الإثنين 22 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معايير صارمة من الجامعات تصدم أولاد الأكابر.. من المسؤول عن رسوب طلاب طب الصعيد؟ |تحقيق

رسوب طلاب الطب
تعليم
رسوب طلاب الطب
الجمعة 01/مارس/2024 - 06:56 م

حالة من الجدل شهدها الشارع المصري بعد إعلان نتائج كليات الطب بصعيد مصر ورسوب طلاب طب الصعيد، حيث ارتفعت نسب الرسوب بين طلاب الفرق الأولى بتلك الكليات وذلك للعام الثاني.

وشهدت كليات طب سوهاج وجنوب الوادي حالات رسوب كبيرة في الفرقة الأولى، إذ جاءت نسبة رسوب طب سوهاج 75%، ونسبة الرسوب طب جنوب الوادي 56%، ونسبة الرسوب في صيدلة سوهاج 79.1%، أما أسيوط فلم يتم إعلان نتائج الكلية حتى الآن في حين ترددت إشاعات تزعم عن وجود نسب رسوب مرتفعة مثل العام الماضي، حيث سجلت 60%.

رسوب طلاب طب 

ويأتي هذا للعام الثاني، حيث شهدت كليات طب سوهاج وأسيوط وجنوب الوادي، ارتفاع معدلات الرسوب والتي وصلت لـ 65% طب جنوب الوادي، و61% طب سوهاج، وطب أسيوط كانت 60%. 

طبيب شاطر خير من ألف بلا جودة، هذا هو النهج الذي تتبعه كليات الطب في محافظات صعيد مصر والتي شكلت أزمة رسوب أعداد كبيرة من طلابها المنضمين حديثا من الثانوية العامة أزمة كبيرة في الوسط الجامعي وغير الجامعي، حيث تتبع الكليات نظام الفلترة لطلاب الفرق الأولى والتي يدعي البعض التحاقها لكليات الطب بعد حالات من الغش في الثانوية العامة، وربطها بعضهم بلجان أولاد الأكابر التي انتشرت في محافظات صعيد مصر.

رسوب طلاب طب سوهاج 

الأزمة بدأت بعد ظهور نتيجة أولى طب سوهاج لعام 2023 / 2024، والتي شهدت وصول عدد الراسبين إلى 647 بنسبة الرسوب 75%، ونسبة النجاح 25% بإجمالي عدد طلاب 203 حصل منهم  132 طالبا على تقدير امتياز، الأمر الذي شكل جدل واسع بين مستخدمي السوشيال ميديا وفي الأوساط الجامعية والوسط الإعلامي، حيث تناولت المحطات التليفزيونية الأزمة بشكل واسع خصوصا أن نسب هذا العام تأتي للمرة الثانية بعد نسب العام الماضي.

نتيجة أولى طب سوهاج لعام 2023 / 2024

وجاءت نتيجة طلاب أولى طب سوهاج لعام 2022 / 2023 كالتالي: عدد الطلاب 600 طالب تخلف منهم عن الامتحان 32 طالبًا، وحضر الامتحانات 568 طالبًا، وجاءت نسبة النجاح 39.08% بعدد 222 طالبًا، ونسبة الرسوب 60.91% بعدد 346 طالبًا.

نتيجة طلاب أولى طب سوهاج لعام  2022 / 2023

تصريحات المسؤولين بجامعة سوهاج وطلاب الجامعة، يشير إلى أن مستوى الطلاب الراسبين هو السبب في رسوب الطلاب وأن هؤلاء الطلاب نتاج لجان غش حتى أن بعضهم لا يجيدون القراءة والكتابة وهذا وفقا لتصريحات رئيس جامعة سوهاج.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن الهدف من النظام التعليمي بالجامعة هو الحصول على جودة عالية من خريجي الكلية وليس هدفهم تخريج أعداد كبيرة من الطلاب، مؤكدا أن نتيجة هذا العام هي فقط للدور الأول وأن النتائج ليست نهائية حيث يمكن الطلاب أن يتقدموا للامتحانات الدور الثاني في المواد التي حدث بيها الرسوب.

وأضاف حسان النعماني في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه لن ينظر إلى أعداد النجاحين والراسبين ولا ينظر إلى المستوى، قائلا: إحنا بنفلتر طلابنا في العام حتى نصل إلى خريج يليق بالجامعة حيث كانت نسبة نجاح طلاب الفرقة الأولى بطب سوهاج العام الماضي 40%، حيث وصل للفرقة الثانية بطب سوهاج العام الحالي 222 طالبا من أصل 568 أدوا الامتحانات، مؤكدا أن نسبة الرسوب تقل من عام إلى آخر حيث وصلت نسبة الرسوب في الفرقة الثانية هذا العام 15%، ووصلت نسبة النجاح لـ 85%.

رسوب طلاب طب جنوب الوادي 

كلية طب جنوب الوادي هي الأخرى، شهدت نسب رسوب عالية من طلاب الفرقة الأولى لعام 2023 / 2024، حيث رسب 331 طالبا من إجمالي عدد الطلاب وهما 591 طالبا وذلك بنسبة رسوب 56%، فيما جاءت نسبة النجاح 43.99%، بعدد طلاب 260 طالبا.

 

رسوب طلاب طب جنوب الوادي 

جنوب الوادي تشهد هي الأخرى نسب رسوب مرتفعة للعام الثاني، حيث وصل عدد طلاب أولى طب جنوب الوادي لعام 2022 / 2023 إلى 514 طالبا، وسجلت نسبة الرسوب 70.3% بعدد 368 طالبا، وجاءت نسبة النجاح 29.7% بعدد نجاح 146 طالبا.

رسوب طلاب طب جنوب الوادي 

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، أنه قام بتوجيه عمداء الكليات بإجراء احصائيات بنسب الرسوب والنجاح وذلك لجميع الفرق، وسأقوم غدًا في مجلس الجامعة بمناقشة هذا الأمر، لن يتم التستر أو المبالغة في عدد الراسبين وإنما سيتم دراسة الموضوع بشكل علمي دقيق من مجلس الجامعة، مضيفًا: سنحصل على قوائم بأسماء الطلاب الراسبين والمحافظات التي حصل منها الطلاب على شهادة الثانوية وبعد ذلك نحدد الأماكن التي بها رسوب كبيرة وهذا ما سنتعرف عليه هذه الأيام.

وواصل عكاوي، أن الجامعة تحاول وضع برامج تمهيدية للطلاب ثم يتم تدرج مستوى التدريس حتى يتم الوصول إلى التخصص في الأعوام النهائية وذلك لحل أزمة مستوى الطلاب، مؤكدا أن الجامعة تبحث في النهائية عن جودة الطلاب. 

حقيقة رسوب طلاب طب أسيوط 

تداول العديد من مستخدمي التواصل الاجتماعي نسب كبيرة عن رسوب طلاب كليات الطب، حيث ذكر البعض أن نتيجة أولى طلاب أسيوط شهدت رسوب ما يقرب من 300 طالب من طلاب الكلية الوافدين، وبعد التواصل مع الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب جامعة أسيوط نفى هذه المعلومة، مؤكدًا أن هذا عارِ تمامًا من الصحة ونتيجة الكلية لم تعلن بعد.

وقال الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب جامعة أسيوط، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه سيتم إعلان نتيجة الفصل الدراسي الأول خلال أسبوعين من الآن لجميع فرق كلية طب أسيوط.

أمام العام الماضي فطب أسيوط، لم تكن بعيدة عن نسب الرسوب المرتفعة، حيث شهدت الكلية رسوب بنسبة 60% وغاب منهم 720 طالبًا، من إجمالي عدد طلاب الفرقة الأولى في كلية طب أسيوط 2023 الذي يبلغ 1207 طلاب، وكان من هؤلاء الطلاب 339 وافدًا من السودان، فيما بلغت نسبة النجاح 40% بعدد طلاب 487 طالبا.

نتيجة كلية طب أسيوط 2023 
نتيجة كلية طب أسيوط 2023 

أسباب رسوب الطلاب

أكد الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، أن هناك أكثر من سبب لرسوب الطلاب في العامين الحالي والماضي، ولعل أبرزها: المناهج ثقيلة وأكبر من المستوى التعليمي للطلاب، ومصادر التعلم التي يتم تقديمها للطلاب، ومستوى الطلاب فقد يكون بعض الطلاب مستواهم الاكاديمي في الثانوية العامة لا يتناسب مع طبيعة الدراسة في الكلية، أو قد يكون طرق التقييم بها مشكلة. 

وأضاف رئيس جامعة جنوب الوادي في تصريحات لـ القاهرة 24: رسوب الطلاب في الفرقة الأولى هي ظاهرة عالمية وله أداة قياس خاصة بها والذي يسمي first year retention rate، مؤكدا أن هذه الآداه توضح أسباب رسوب الطلاب، ونحن في الجامعة سنتبع الطرق العلمية في تحديد أسباب الرسوب في الكليات هذا العام.

فيما أرجع الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أسباب الرسوب إلى عدة نقاط، أن الامتحانات داخل كلية الطب تسير بنظام الامتحانات الإلكترونية وليس هناك أي تدخل بشري في الامتحانات أثناء اختبار الطالب أو أثناء تصحيح الامتحانات، فضلا أن درجات المواد توزع بطرق متناسبة بين العملي والامتحانات وهذا يقضي على المحسوبية التي كانت تتم في السابق بمنح بعض الطلاب درجات أعمال فصلية ليست بطرق سليمة، كما أنه تم القضاء المحسوبية.

وأوضح الدكتور حسان النعماني، أن نظام توزيع الدرجات في الكلية القديم كان يؤثر على نسب النجاح وعلى الدرجات وأيضا على الترتيب، مؤكدا أن نظام الطب الجديد صارم والجامعات تبحث عن خريج عالمي.

هل الامتحانات الإلكترونية السبب في زيادة نسب رسوب الطلاب؟ 

جدير بالذكر، أنه في مارس 2019 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تعميم تجربة الامتحانات المعرفية الإلكترونية الموحدة على مستوى الجمهورية لطلاب كليات القطاع الصحي يوليو 2019، مشيرة إلى أن النظام الجديد يعمل على رفع مستوى خريجي الجامعات المصرية، خاصة خريجي كليات الطب بما يواكب مستويات خريجي الجامعات العالمية.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن الاختبار تم تصميمه طبقًا للمعايير الدولية، بحيث يقيس قدرات الطالب في مختلف المجالات بدقة وفعالية، دون أي تدخل بشري، فضلًا عن أنه يوفر بيئة آمنة للطلاب من حيث ضمان ثبات الاختبار الإلكتروني دون الاعتماد على وجود شبكة الإنترنت.

وكانت جامعة سوهاج قد أعلنت في مايو 2021، عن الانتهاء من تجهيز البنية التحتية  للمرحلة الأولى من الخطة الموضوعة لتحويل الامتحانات إلى امتحانات إلكترونية بتكلفة 14 مليون جنيه من موارد الجامعة، وبدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوريد الدفعة الأولى من أجهزة مشروع الاختبارات الإلكترونية وعددها 557 جهازا.

هل يتدخل الأعلى للجامعات في أزمة رسوب طلاب طب؟

في هذا السياق، أكد مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، أنه لم يتم التطرق لهذه القضية في المجلس الأخير المنعقد بجامعة جنوب الوادي، حيث إن المجلس لا يرى أن هناك أزمة تتطلب تواجدها على جدول أعمال المجلس، موضحا أن نظام التعليم في كليات الطب مختلف ويتطلب جودة كبيرة من الطالب الذي يريد الالتحاق بالكلية.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن المجلس يحدد كل عام أعداد الطلاب الملتحقين بكليات الطب في جميع أنحاء مصر والذي يتراوح عددهم من 18 - 20 ألف طالب يتم التحاقهم بطب الجامعات الحكومية، موضحا أنه ليس بالشرط أن يتخرج هؤلاء الطلاب من الجامعة دون رسوب أي طالب منهم، قائلا: نتابع حالات الرسوب التي تحدث في كليات طب الصعيد (سوهاج - أسيوط - قنا - الأقصر) وليس بالضروري أن يكون الخطأ في المنظومة، وهذا جرس إنذار للطلاب حتى يعلم الطالب ما هو يتم داخل الكليات.

النواب تطلب بالتحقيق في الواقعة 

أزمة رسوب الطلاب، دقت أبواب مجلس النواب، والذي شهد تقدم النائبة آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم، بشأن نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول بكلية طب جامعة سوهاج.

وذكرت النائبة في طلب الإحاطة، أن كلية طب سوهاج شهدت العام الماضي والحالي نسب رسوب مرتفعة، مؤكدة أن نسبة الرسوب المرتفعة في كلية طب سوهاج يثير العديد من التساؤلات، كيف التحق هؤلاء الطلاب بكليات القمة، وكيف تزيد نتيجة الرسوب بكلية الطب رغم أنهم من المفترض هم الطلاب المتفوقين بالثانوية العامة، وكيف كان مستواهم خلال الثانوية العامة.

وطالبت النائبة آمال عبدالحميد، وزارة التربية والتعليم أن تبحث جيدًا على علاقة هؤلاء الطلاب بنظام امتحانات الثانوية العامة، ودراسة هؤلاء الطلاب بنظام الثانوية العامة الجديد، وهل هذه النتائج التي أمامنا أحد توابعه؟!، الأمر الذي تسبب في إلحاق طلاب بكليات قمة دون المستوى بناء على مجاميع قائمة على الغش.

رسوب الطلاب ولجان الغش في الثانوية 

ربط البعض رسوب طلاب طب الصعيد بمستوى التعليم ما قبل الجامعي، وكذا لجان أولاد الأكابر التي انتشرت في الأعوام الماضية، وهذا ما ذكره، الدكتور علي عبد الرحمن غويل عميد كلية الطب بجامعة جنوب الوادي السابق، حينما كان عميدا للكلية، بأن نتيجة رسوب الطلاب في العام الماضي كان بسبب أن الطلاب في الكلية هذا العام جاؤوا من مدارس ومراكز بعينها، قائلًا: 90% من الراسبين من خمس أو ست مدارس في مركزين بعينهم، وفيه خلل ما قبل التعليم الجامعي، مواصلًا: عملنا إحصائية وأرسلناها للجهات المختصة بشأن رسوب عدد كبير من الطلاب في كلية الطب البشري والأسنان.

فيما قال الدكتور حسين خالد رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، وزير التعليم العالي الأسبق، إنه من المهم أن تعمل الكليات على تطوير نظام التعليم بها، حيث إن الكليات يجب أن تقدم خريج متميز قادر على مواكبة التغيرات العملية، موضحا أن الكليات ليس لها يد في رسوب الطلاب ولا بد من النظر إلى مستويات الطلاب.

وشدد الدكتور حسين خالد في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه لا بد من النظر إلى منظومة التعليم ما قبل الجامعي والمصدر الذي يأتي منه هؤلاء الطلاب، مشيرا إلى أنه لا بد من الاهتمام بتطوير الطلاب في المرحلة الثانوية والاهتمام بالمواد العلمية التي تؤهل الطلاب لكليات القطاع الطبي، فضلا عن الاهتمام تأهيل الطلاب داخل الكليات خلال عامهم الأول.

أما رئيس جامعة سوهاج الدكتور حسان النعماني، أكد أنه لن يستطيع أن يجزم أن نسبة الغش في الثانوية العامة هي السبب، قائلا: لن أنظر إلى جهة أخرى في هذا الأمر وإنما سيكون هدفي هو الجامعة ولا بد أن أهتم بمستوى الطلاب وجودة الكلية سواء كلية الطب أو كلية الصيدلة التي وصلت نسبة رسوب طلاب الفرقة الأولى بها إلى 79.1%.

وعن وجود  نسب كبيرة من الطلاب من مدارس بها غش بالثانوية العامة، قال أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إنه سيتم دراسة هذا الأمر ولن يطلق حكم في هذا الأمر إلا بعد إجراء الإحصاء من العمداء، مؤكدا أنه لا مجاملة ولا تحيز لأحد سواء خارج الجامعة أو الجامعة نفسها، قائلا: قد يكون السبب والأزمة داخل الجامعة وبالتالي سنضع لها نحن حد، واذا كانت المشكلة داخل الجامعة سنقوم بوضع حلول لها، وإذا كانت المشكلة خارج الجامعة سنتعاون مع مؤسسات أخرى لحل هذه الأزمة.

أما النائبة آمال عبدالحميد، أكدت أن واقعة رسوب الطلاب تشير بشكل واضح وصريح إلى ظاهرة الغش التي انتشرت بشكل كبير في المدارس وتسريبات امتحانات الثانوية العامة التي نراها كل عام وفشلت الوزارة في السيطرة عليها، متابعة: هي جرس إنذار خطير لكل الجهات المعنية بحال التعليم في مصر سيكون لها تداعيات في المستقبل القريب عندما يتخرج طبيب دون المستوى، لافتة إلى أن تصريح رئيس جامعة سوهاج بأن هناك طلابًا التحقوا بكلية الطب ولا يجيدون القراءة والكتابة كارثة تحتاج إلى بحث.
وأوضحت، أن نتيجة طلاب الفرقة الأولى بكلية طب جامعة سوهاج تعكس ضعف منظومة امتحانات الثانوية العامة، وأن المجاميع الكبيرة فيها غير شرعية، ما تسبب في دخول طلاب لا يمتلكون القدرة على دراسة تلك المقررات والمناهج.

ما هو رد الطلاب على الواقعة؟ 

قال الطالب عمرو ناصر، الطالب بالفرقة الثالثة كلية الطب جامعة سوهاج، إنه بجميع دفعات الطب في معظم الكليات يكون هناك نسبة من الطلاب متميزة ونسبة متوسطة وبعض الطلاب ذات مستوى ضعيف وهذا هو الطبيعي في كليات الطب، ولكن بعد انتشار حالات الغش عام 2016 والتي تزيد سنويا، أصبح هناك زيادة في أعداد الراسبين والمستويات الضعيفة والغش في الثانوية العامة هو السبب في دخول أعداد كبيرة من طلاب الطب غير مؤهلين لدخول الكلية وليس لديهم دراسة باللغة والمواد العلمية التي تدرس في كليات الطب.

وأضاف الطالب في تصريحات لـ القاهرة 24، أن جميع كليات الطب على مستوى جميع المحافظات بيكون في نسبة منهم داخلين بالغش وهذا بديهي وكل سنه بيحصل، قائلا: ممكن الموضوع يكون زاد في السنين الأخيرة، مؤكدا أن هذا ليس له علاقة بكفاءة الكلية، وإنما له علاقة واضحة أن نسبة الغش في زيادة المرحلة الثانوية. 

وأوضح الطالب، أن امتحانات كلية طب سوهاج تكون موضوعة بشكل لا يستطيع سوى الطالب المجتهد فقط يستطيع النجاح، مشيرا إلى أن رسوب نسبة من طب سوهاج والذين التحقوا بالكلية بعد غشهم بالثانوية، لا يقلل من كفاءة الكلية وإنما دليل على اجتهاد الطلاب، متابعا: رسوب 75% من الطلاب دليل جودة للكلية وليس دليل فشلها.

 

هل يؤثر الرسوب على أعداد الخريجين فيما بعد؟ 

وعن تخوفات وجود عجز في الأطباء عند تخرج تلك الدفعات، قال رئيس جامعة سوهاج، إن تخرج 50% من الطلاب بمستوى وجودة عالية أفضل من تخرج 100% من الطلاب بجودة سيئة تتسب في كوراث في سوق العمل مستقبلًا، مشددًا على أنه لن يكون هناك عجز في الأطباء بسبب الجودة.

فيما أكد الدكتور حسن خالد رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن رسوب أعداد كبيرة من الطلاب لا يؤثر على نسبة الخريجين، قائلا: أنا بقدم طبيب يعالج المواطنين وليس هناك تعاطف في نقطة نجاح ورسوب الطلاب، موضحا أن أسباب رسوب هؤلاء الطلاب قد يرجع إلى المستويات وأيضا النظام الجديدة للتعليم الطبي.

تابع مواقعنا