الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أفطرت يوما من رمضان بغير عذر فقيل لي إنك غير مسلم.. اعرف رأي الشرع

رمضان
أخبار
رمضان
السبت 02/مارس/2024 - 04:39 م

تلقى الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، سؤالا من أحد المتابعين نصه: أفطرت يوما من رمضان بغير عذر فقيل لي إنك غير مسلم فهل هذا صحيح؟.

أفطرت يوما من رمضان بغير عذر فقيل لي إنك غير مسلم.. اعرف رأي الشرع

وقال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: الحمد لله رب العالمين قال في القرآن الكريم: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم روت عنه كتب السنة: بني الإسلام على خمس ومنها:وصوم رمضان.

وتابع: فإن الصيام المفروض أعني به صيام شهر رمضان أحد أركان الإسلام العظام ومبانيه الجسام ولا وجود للإسلام إلا بتفعيل هذه الأركان وإلا كان بنيان الإسلام مؤسسا على شفا جرف هار، ومن رحمة الله بعباده المسلمين ورأفته بهم أنه إذا لحق المسلم بالصوم ضرر لا يحتمل رخص له بالفطر وعليه القضاء عند زوال سبب الفطر إن كان سبب الفطر مؤقتا فإن كان دائما كأن كان مريض مرضا لا يرجى منه الشفاء ولا يفيد معه دواء سقط القضاء وعليه الفدية المقدرة بطعام مسكين بأن يفطر عن اليوم الواحد الذي أفطره مسكينا يخرج له وجبتين أو قيمتهما.

وواصل: وبخصوص واقعة السؤال نقول إذا أفطر المسلم يوما من رمضان المفروض صيامه بنص القرآن وليس به عذر من الأعذار المرخصة له بالفطر أي أفطر عامدا متعمدا من غير عذر فعذابه عند الله شديد وعقابه أليم ولا يغني عن اليوم الذي أفطره صيام الدهر أي صيام السنة كلها وإن صامها، روى أبو داود وابن ماجه والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه.

وأردف العالم الأزهري: والحديث يحمل وعيدا أكيدا وتحذيرا شديدا لمن يتجرأ على حرمات الله عز وجل ولم يعظمها وأنتهك حرمتها ورغم ذلك فباب التوبة مفتوح لمن تاب وأناب ورجع إلى رب العباد فإن من تاب وأناب وندم على ما فات  تاب الله عليه وغفر له إن شاء إن الله تواب رحيم.

ونوه بأنه: وأما ما قيل لأخينا إنك بهذا الفطر الذي كان منك بغير عذر خرجت عن الإسلام فلا أرى ذلك  ولا ينبغي الحكم على العباد بأنهم دخلوا الإسلام أو خرجوا منه وإنما يترك الحكم لرب العباد الذي قال عن نفسه: ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير، والذي قال عن نفسه: قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض، وقد قال عن نفسه: قل أ أنتم أعلم أم الله.

تابع مواقعنا