الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تتأثر مصر؟.. أول تعليق من رئيس قناة السويس بعد غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر

غرق السفينة روبيمار
اقتصاد
غرق السفينة روبيمار وتأثيرها على الملاحة
الإثنين 04/مارس/2024 - 09:13 م

كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر سيشكل كارثة بيئية بكل المقاييس وستؤثر على الثروة السمكية في اليمن، ولكنها لن تؤثر على حركة السفن التجارية في قناة السويس.

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن هناك تأثيرا كبيرا على أسعار الشحن والناولون للسفن والحاويات التجارية؛ نتيجة الاضطرابات التي حدثت في منطقة البحر الأحمر خلال الفترة الماضية.

غرق السفينة روبيمار وتأثيرها على الملاحة

وأضاف الفريق أسامة ربيع في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن أسعار الشحن للسفن التجارية وصلت إلى 5000 دولار على الحاوية الواحدة مقارنة بـ 750 دولارا في الماضي.

وأردف: رحلة السفن والحاويات تستغرق من 12 إلى 15 يوما نتيجة الاتجاه للعبور من طريق رأس الرجاء الصالح، والسنة الماضية وفرنا 55 مليون طن من الانبعاثات الكربونية في قناة السويس.

وعن موعد عودة حركة التجارة في قناة السويس من جديد كما كانت من قبل الأحداث الجارية في منطقة البحر الأحمر، أردف رئيس هيئة قناة السويس: إذا حدثت الهدنة بشأن الأحداث في غزة؛ سيكون هناك تيسير في حركة التجارة العالمية داخل قناة السويس الملاحية.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الجيش الأمريكي أن السفينة "روبيمار" المملوكة لشركة بريطانية، غرقت بعد تعرضها لهجوم بصاروخ بالستي مضاد للسفن، أطلقه الحوثيون في اليمن في 18 فبراير الماضي.

تأثير غرق السفينة روبيمار على مصر

وكتبت القيادة المركزية الأمريكية على منصة "إكس": "ما يقرب من 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم التي كانت تحملها السفينة، تمثل خطرا بيئيا في البحر الأحمر".

وهذه هي السفينة الأولى التي يغرقها الحوثيون في اليمن منذ أن بدأوا عمليات استهداف السفن في البحر الأحمر. وكانت السفينة محملة بالأسمدة ويقول الخبراء إن غرقها يهدد بحدوث "كارثة بيئية".

وكانت السفينة روبيمار في خليج عدن بالقرب من مضيق باب المندب، عندما أصيبت بصاروخين أطلقهما الحوثيون.

وقبل عشرة أيام، قالت الحكومة البريطانية إن المياه تسربت إلى السفينة وتم إنقاذ جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 24 فردا.

تابع مواقعنا