الأحد 23 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزمة تواجه طلاب غزة بطب الزقازيق بسبب المصروفات.. والجامعة تعلق

طلاب كلية طب جامعة
تعليم
طلاب كلية طب جامعة الزقازيق الغزاوية والمتضررين
الثلاثاء 05/مارس/2024 - 02:36 م

نحن أبنائكم من غزة، أنهينا دراستنا بكلية طب، ولدينا مشكلة في تسديد المصاريف تحول دون تخرجنا.. بتلك الكلمات لخص طلاب وطالبات فلسطين الدارسين بكلية طب جامعة الزقازيق، أزمتهم في استكمال إجراءات تخرجهم، مؤكدين أن المصروفات الدراسية تحول دون إنهاء الإجراءات.

وسرد الطالب أحمد سعد، أحد الطلاب المتضررين لـ القاهرة 24، تفاصيل الواقعة، موجهًا استغاثته لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة الزقازيق، بتخفيض المصروفات الدراسية.

أزمة طلاب كلية طب جامعة الزقازيق الفلسطينيين

وقال سعد، إنه أحد طلاب الامتياز من غزة دفعة 51 كلية الطب جامعة الزقازيق، وعددهم 72 طالبا من غزة، متابعا: أنهينا سنوات الدراسة لمتطلبات الطب البشري في النظام التكاملي (2+5) لننتقل في مرحلة جديدة وهي التدريب الإلزامي "الامتياز" مدتها عامين ورسومها 6000 دولار بمعدل 3000 دولار لكل سنة.

وأضاف الطالب، أن دفعة 50 طب الزقازيق معهم بنفس سنة الامتياز ولديهم نفس الأزمة، قائلًا: إحنا دفعة دفعة 51 تخرجنا قبلهم عشان اختلاف نظام الطب في مصر، وأصبحنا دفعتين داخلين الامتياز سوا.

وأوضح أن هذه الأزمة لدى معظم الطلاب الدراسيين بالجامعات، ولكن هناك بعض الجامعات خفضت مصروفات الطلاب، متابعا: ضاقت بنا السبل ونعاني أشد المعاناة، ولم يستطيعوا سداد الرسوم الدراسية الخاصة بالامتياز، كآخر متطلب لنيل درجة البكالوريس نتيجة لهذا العدوان والتأثير سلبيًا على الوضع المادي لجميع الأسر الغزية، مشيرًا إلى أنهم دشنوا هاشتاجا للمطالبة بتدخل المسئولين في مصر.

هاشتاج دفعة 50 غزة طب الزقازيق

وحمل الهاشتاج الذي دشنه الطلاب، حمل عنوان "دفعة 50 غزة الزقازيق"، استعرضوا من خلاله الأزمة، بقولهم: "نحن أبناؤكم من غزّة، أطباء وطبيبات الامتياز خريجو 2023 من كليّة طب الزقازيق، أنهينا دراستنا في كليّة الطب في شهر يناير، واستكملنا الخطة الدراسية للتخرج، خلال فترة الحرب على غزة، ونواجه مشاكل في تسديد الأقساط الدراسية.

هاشتاج طلاب كلية طب جامعة الزقازيق

وأضاف الطلاب: ‏نناشد المسئولين في وزارة التربية والتعليم، والمجلس الأعلى للجامعات، والجهات المعنية من جمعيات حقوقية ومؤسسات في مختلف أرجاء الجمهورية خاصةً، والوطن العربي عامةً.

وتابع طلاب وطالبات كلية الطب من غزة: نخاطبكم وكُلنا أمل في دعمكم لأبنائكم، لمساعدتنا في استكمال تحقيق حلمنا الذي يرافقنا منذ الصغر، ولمساعدة أهلنا الأبطال الذين يقفون عاجزين أمام المستحقات المادية المتبقية علينا، نخاطبكم ونحن موقنين بإجابتكم وواثقين من وقوفكم إلى جانبنا كما عهدناكم، آملين بأن يجعلكم الله سببًا لتيسير أمور أبناء أمتكم وعروبتكم.

رد مسئولي الجامعة والتعليم العالي

فيما علم القاهرة 24 من مصادر مطلعة، أن الأزمة في طريقها للحل، وأن هناك مسئولين ومنظمات مجتمع مدني على تواصل مع جامعة الزقازيق، لمحاولة إنهاء تلك الأزمة، لا سيما أنها خارج تخصصات الجامعة.

وأكدت المصادر، أن هناك جهات تواصلت مع الجامعة لسداد المصروفات عن الطلاب، وأكدوا استعدادهم الكامل لتحمل تلك المصروفات، مشيرةً إلى أن الأمر ليس بيد الجامعة، وأنها تحاول طوال الوقت وعلى مدار سنوات دراستهم تقديم كافة طرق الدعم للطلاب الغزاوية والتسهيل عليهم، ولن تتراخى في محاولة الوصول لحل هذه الأزمة.

تابع مواقعنا