الثلاثاء 25 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس CIB: الإيرادات الدولارية ستدعم صافي الأصول الأجنبية لمصر

هشام عز العرب
اقتصاد
هشام عز العرب
الأربعاء 06/مارس/2024 - 12:55 م

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر، في تعليق على القرارات الاقتصادية المصرية، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الأخيرة الخاصة بتصحيح المسار واستخدام الموارد الأجنبية التي دخلت مصر تؤكد أن مصر لم تتخلف يومًا عن سداد ديونها.

دعم صافي الأصول الأجنبية

وأشار رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، خلال مداخلة على إكسترا نيوز، إلى أن الإيرادات الدولارية التي دخلت مصر مؤخرًا ستدعم الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي المصري، وتدعم صافي الأصول الأجنبية، ويعطي قوة للبنك المركزي للتحكم في السوق، إذا خرجت الأسعار عن القيمة العادلة للجنيه.

أوضح رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر أنه مقابل العملة الأجنبية التي دخلت السوق المصرية سيتولد عنها عملة محلية تمثل حق الدولة في البيع والتي تقدر بنحو تريليون جنيه، مما يسهم في تخفيض الدين المحلي لوزارة المالية، لتسديد جزء من الحساب المكشوف بينها وبين المركزي والذي كان جزءًا في ارتفاع التضخم.

ولفت رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر إلى أن هذه الإجراءات ترتب عليها تخفيض ديون مصر من قبل العالم الخارجي، والتي كانت تبلغ 16% فوق سعر العائد، ليتراجع حاليًا إلى نحو 5% كتكلفة تأمين، وهو ما يمثل طفرة في التصنيف الائتماني للدولة.

تابع مواقعنا