الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء للمريض في رمضان.. دعاء النبي: «لا بأس طهورٌ إن شاء الله»

دعاء للمريض في رمضان
دين وفتوى
دعاء للمريض في رمضان
الجمعة 15/مارس/2024 - 05:12 م

نقدم دعاء للمريض في رمضان، فهناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها على مدار اليوم، في هذه الأيام المباركة، فإن الدعوة في هذه الأيام تكون مستجابة خاصة عند الإفطار، فإن الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعوة المسلم عند الإفطار، ففي هذا الوقت يتذكر المسلم ربه رغم العطش والجوع الشديد، إلا أن الله في باله، وبذلك تكون مكافاة الله المسلم بالاستجابة الدعوة.

دعاء للمريض في رمضان

وقال مفتى الجمهورية السابق، الدكتور على جمعة، إن دعاء للمريض في رمضان يساهم في التخلص من المرض، فلعل الله يستجيب لدعوة المسلم، ويجب على المسلم أن يكون مخلص النية، مشيرا إلى أن أفضل وقت للدعاء بين الأذان والإقامة، وكذلك عند الإفطار، وليس ذلك فقط بل يكون الوقت الذي يستجاب فيه من بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، وكذلك في الثلث الأخير من الليل.

وقدمت الدكتور على جمعة، عبر الصفحة الرسمية الفيس بوك، أفضل دعاء للمريض في رمضان، فهو يتضمن على طلب ورجاء من الله أن يزيل الآلام والتعب عن المريض، وأن يجعل الآلام في ميزان حسناته.. وإليكم أفضل الأدعية للمريض في شهر رمضان: 

  •  اللهم في هذه الأيام المفترجة فرج عنا كل هم وغم وأخرجنا من كل حزن وكرب.
  • يارب  يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج عنا ما قد ضاقت به صدورنا وقل معه صبرنا، وقلت فيه حيلتنا يارب العالمين بفضل هذه الأيام المباركة.
  • يارب أذهب البأس رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.
  • اللهم في العشر الأوائل من شهر رمضان أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين.
  • يارب إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.
دعاء للمريض في رمضان

دعاء ليلة القدر للمريض

وربما يكون الدعاء ليلة القدر للمريض مستجاب، لذا يجب على المسلم أن يكثف الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، خاصة وأن ليلة القدر هي ليلة غير معلوم موعدها ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنها تكون في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وتقول دار الإفتاء المصرية، إنه يجب على المسلم أن يردد دعاء: «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا».

وكشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك، أن هناك العديد من السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة المريض، وهي تطيب خاطر المريض والدعاء له بالشفاء العاجل، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد عند زيارة المريض: «لا بأس طهورٌ إن شاء الله»، كما يجب على المسلم أن يراعي شعور المريض وإعطاء له الأمل في الشفاء.

وإليكم أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها حتى يشفى من المرض والعلة: 

  • يارب في ليلة القدر أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.
  •  اللهم في ليلة القدر إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل.
  • يارب ألا تدع فينا جرحا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته.
  • اللهم في ليلة القدر ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يارب أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما، أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين.
  •  اللهم في ليلة القدر أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في ليلة القدر اكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار.
  • يارب في ليلة القدر أذهب البأس، واشف أنت الشافي، شفاء لا يغادر سقما.
  •  اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.
  • يارب أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
دعاء ليلة القدر

علامات ليلة القدر

وعن علامات ليلة القدر، حيث يترقب المسلمين موعد ليلة القدر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ»، لذا ينتظر المسلمين هذه الليلة لذكر الله تعالى وأن يغفر لهم الذنوب.

وقال الله تعالى في سورة القدر: «إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ (1) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ (2) لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ (3) تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ (4) سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ» صدق الله العظيم، لذا على المسلم أن يكثر من الدعاء والذكر في هذه الليلة المباركة: 

  • الطقس يكون معتدل والرياح تكون ساكنة وذلك وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».
  • كما أن المسلم يشعر بالطمأنينة والسكينة التي تنزل بها الملائكة حيث يشعر المسلم بطمأنينة القلب.
  •  ربما تأتي للمسلم بعض المؤشرات التي تشير إلى أنها ليلة القدر فقد حدث ذلك مع العديد من الصحابة.
دعاء للمريض في رمضان

موعد ليلة القدر 2024

وفيما يخص موعد ليلة القدر 2024.. فكان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول عن السيدة عائشة رضى الله عنه: «كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ»، فإنه وفقا للحسابات الفلكية سوف يوافق يوم 30 مارس 2024، وتبدأ من بعد غروب الشمس حتى فجر اليوم التالي، وستكون في أحد الليالي الفردية.

تابع مواقعنا