الإثنين 22 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبراء: الخناق هو أكثر الأمراض التنفسية شيوعًا بين الأطفال

الخناق عند الأطفال
صحة وطب
الخناق عند الأطفال
الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 08:05 م

أكد العلماء أن مرض الخناق هو أكثر  الأمراض  الشائعة حاليًا في مرحلة الطفولة، كما أنه يتسبب في تضخم الشعب الهوائية ومشاكل في التنفس لدى الصغار، قد تزيد من أزمات الجهاز التنفسي والوعكات الصحية. 

مرض الخناق 

وحسب ما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية، أوضح العلماء أن هناك علامات منبهة لمرض الخناق الذي أصبح أكثر شيوعًا بين الأطفال، ذلك المرض التي تسميه هيئة الخدمات الصحية الوطنية بـ السعال النابح، والذي تم تشبيهه بالأصوات التي تصدرها الفقمة. 

كما أن الآباء والأمهات الذين لم يكافح أطفالهم نوبة من الخناق، قد يكون من الصعب إدراكها لتلك العلامات، ويمكن أن يسبب مرض الخناق ما يعرف باسم الصرير أو الصفير عالي النبرة عندما يتنفس الطفل بسبب ضيق الشعب الهوائية. 

أصوات النفس المتعرجة 

وأشارت الدكتورة تالي ديتي، استشاري الأمراض التنفسية، إلى أن هناك أمثلة على ما يبدو عليه سعال لحاء الفقمة في الخناق، حتى يعرف الآباء اكتشافه إذا مرض طفلهم الصغير به، حيث شاركت بمقاطع صوتية لطفل يرسم أنفاسًا متعرجة بين البكاء، وآخر يصدر صوتًا يشبه الختم بشكل واضح.

وأوضحت الدكتورة تالي، أن الخناق يميل إلى التأثير على الشعب الهوائية للرضع والأطفال الصغار، ومن المحتمل أن يعاني الصغير من أعراض تشبه أعراض البرد في البداية، بما في ذلك سيلان الأنف والحمى والسعال الخفيف، ولكن يمكن أن تتغير الأعراض بعد بضعة أيام حيث ينتقل المرض من الأنف إلى الرئتين.

أعراض الخناق

وفقًا لمركز خدمات الصحة الوطنية البريطاني، أن أعراض  الخناق تشمل:

  • سعال نباح قد يبدو وكأنه ختم.
  • صوت أجش.
  • صعوبة في التنفس.
  • صوت عالي النبرة عند التنفس، وهذا ما يعرف باسم الصرير.
تابع مواقعنا