الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمريكا تقترح 4 أشهر لإجلاء المدنيين من رفح استعدادًا لاجتياحها بريًا.. فما رد إسرائيل؟

مدينة رفح الفلسطينية
سياسة
مدينة رفح الفلسطينية
الأربعاء 03/أبريل/2024 - 10:41 ص

شهدت المباحثات الإسرائيلية الأمريكية انقسامات عميقة بسبب مخططات إسرائيل لاجتياح رفح جنوب قطاع غزة بريًا، وذلك في اجتماع افتراضي بحضور مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من الجانب الأمريكي، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، وعدد من مسؤولي الدفاع والسياسة والاستخبارات من كلا الجانبين.

اجتياح رفح الفلسطينية

وحسب موقع أكسيوس الأمريكي، ركز جزء كبير من اللقاء على كيفية إجلاء أكثر من مليون فلسطيني في جنوب مدينة غزة، حيث كررت إدارة بايدن قلقها من أن يؤدي الإخلاء السريع  للنازحين الفلسطينيين من مدينة رفح إلى كارثة إنسانية.

وأفاد أكسيوس نقلا عن مسؤولين إسرائيلين وأمريكيين، بأن الجانب الإسرائيلي قدم أفكارًا عامة بشأن إجلاء المدنيين، وأن عملية التنفيذ قد تستغرق أربعة أسابيع على الأقل.

وبحسب مصدرين، لم يفصح عنهما الموقع الأمريكي، قال أحد ممثلي الولايات المتحدة في الاجتماع إن عملية الإخلاء المخطط لها والمدروسة في رفح قد تستغرق ما يصل إلى أربعة أشهر، وهو ما رفضه الجانب الإسرائيلي.

وخلال الاجتماع، حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي من أن منظمة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) قد تصدر في الأسابيع القليلة المقبلة إعلانًا عن المجاعة في غزة، وأبلغ الإسرائيليين أنه إذا حدث ذلك فسيكون هذا هو الإعلان الثالث فقط من نوعه في القرن الحادي والعشرين. 

تابع مواقعنا