الأربعاء 12 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فتح باب التسجيل في النسخة الثانية من التصنيف العربي للجامعات 2024

الجامعات
تعليم
الجامعات
الأربعاء 03/أبريل/2024 - 10:52 ص

أعلن اتحاد الجامعات العربية، عن فتح باب التسجيل في النسخة الثانية من التصنيف العربي للجامعات 2024 الذي بدأ اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) واتحاد مجالس البحث العلمي العربية بالعمل على هذا المشروع المشترك منذ عامين بهدف تحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي لتمكينها من قيادة التطور العربي.

التصنيف العربي للجامعات

ويعتمد هذا التصنيف على الدقة والموضوعية من خلال عدة مؤشرات ومعايير تُقيم فيها المهام الشاملة للجامعة مثل جودة التعليم والتدريس والبحث العلمي والابتكارات والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع.

سبق، وأعلن التصنيف العربي للجامعات عن ترتيب الجامعات العربية التي تقدمت للتقييم من خلال اتحاد الجامعات العربية وبلغ عدد الجامعات 208 جامعات بينها 28 جامعة من مصر، وذلك ضمن النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات ARU Ranking لعام 2023. 

وكشف الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، تفاصيل وسبب عدم تواجد بعض الجامعات المصرية مثل جامعة أسيوط وجامعة حلوان وجامعة سوهاج، والمعهود إدراجهم في التصنيفات الدولية في النسخة الأولى للتصنيف العربي للجامعات العربية، والذي شهد تواجد 28 جامعة مصرية من بين 115 جامعة عربية تم  إدراجها بالتصنيف.

وأشار أمين عام اتحاد الجامعات العربية في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن التصنيف العربي للجامعات العربية هو اختيار وغير إجباري للتقديم بها من الجامعات، موضحا: التصنيف يعلن عنها لأول مرة هذا العام ولم نجبر الجامعات العربية ومنها المصرية على الانضمام والتقديم بها، حيث إن الأمر اختياري وتتقدم الجامعات إلى التصنيف وبعدها يتم اختيار الجامعات التي يتم إدراجها وفقا لـ4 مؤاشرت.

وأكد الدكتور عمرو عزت سلامة: جامعات أسيوط وسوهاج وغيرها من الجامعات المصرية التي لم تدرج لم تتقدم هذا العام للتصنيف، ولكن الباب مفتوح العام المقبل أمام الجامعات المصرية والعربية ونحن نستهدف جميع الجامعات العربية في التصنيف الذي يساعد على تطور وتقدم الجامعات.

تابع مواقعنا