السبت 15 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصروفات الولادة والجنازة.. صرف دعم استثنائي لأسر تكافل وكرامة بمشروع قانون جديد

صرف دعم نقدي - تعبيرية
سياسة
صرف دعم نقدي - تعبيرية
الخميس 11/أبريل/2024 - 06:30 م

كشفت مواد مشروع قانون جديد لدعم الأسر الفقيرة مقدم من الحكومة بصرف دعم نقدي استثنائي للأسر الأولى بالرعاية من مستحقي تكافل وكرامة، وذلك في حالات محددة.

صرف دعم نقدي استثنائي لأسر تكافل وكرامة 

ونصت مواد مشروع قانون الضمان الاجتماعي المقرر مناقشته بالجلسات العامة المقبلة للبرلمان وذلك بعد أن وافقت لجنة التضامن الاجتماعي نهائيًا على مشروع القانون، على أن تصرف مساعدات نقدية استثنائية دفعة واحدة أو على دفعات محددة المدة إلى الأفراد الفقيرة والأسر الفقيرة المخاطبين بأحكام هذا القانون، مع جواز التنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية ومصارف الزكاة، وذلك في حالات محددة.

وأشارت مواد القانون إلى الحالات التي يجوز فيها صرف المساعدات النقدية، والتي كانت كالآتي: مصروفات الجنازة، ومصروفات الزواج لمرة واحدة فقط، بجانب مصروفات الولادة لأول مرة فقط، كما حددت المواد صرف المساعدات لتكلفة العلاج في حالات المرض الطارئة، وذلك لغير المشمولين بالتأمين الصحي، فضلا عن المصروفات الدراسية، والأجهزة التعويضية أو الأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

كما شملت الحالات وجود حالات طارئة تواجه الأفراد والأسر الفقيرة، ويتم الموافقة عليها من لجنة مساعدات الدعم النقدي على مستوى الإدارة المختصة بناء على بحث اجتماعي يتم من خلال الوحدة المختصة.

وأوضحت مواد مشروع القانون أنه يصدر بتحديد ضوابط وقيمة الحدين الأدنى والأقصى لتلك المساعدات، وشروط وأوضاع وإجراءات صرفها قرار من الوزير المختص.

تابع مواقعنا