الأحد 26 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ارتفاع تاريخي في أسعار الذهب عالميا.. وتحركات قياسية لـ عيار 21 بمصر

أسعار الذهب
اقتصاد
أسعار الذهب
الجمعة 12/أبريل/2024 - 09:15 م

ارتفعت أسعار الذهب العالمية لمستويات تاريخية جديدة اليوم الجمعة لتصل إلى ذروة غير مسبوقة، وتتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي، إذ جذبت المخاطر الجيوسياسية والمخاوف الاقتصادية المتعلقة بالصين طلبا قويا على الملاذ الآمن.

أسعار الذهب العالمية تقفز لمستوى تاريخي

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 2394.87 دولار للأوقية - الأونصة،  وسجل المعدن الأصفر مستوى مرتفعا غير مسبوق عند 2400.35 في وقت سابق من الجلسة، وكسب الذهب نحو 3% منذ بداية الاسبوع.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.6% إلى 2411.70 دولار.

سعر الذهب في مصر

وفي مصر ارتفع سعر الذهب 70 جنيها للجرام عيار 21 اليوم، ليحقق المعدن النفيس مستوى 2300 جنيه مساء التعاملات.

وقال ريكاردو إيفانجليستا كبير المحللين في أكتيف تريدز، إن هناك احتمالا لمزيد من الارتفاع في أسعار الذهب وسط مشتريات البنوك المركزية ومع ارتفاع الطلب على الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة مع تزايد القلق بين المستثمرين بشأن تصاعد الصراعات الجيوسياسية.

وأضاف أن الشكوك حول الاقتصاد الصيني تغذي المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي، وهذا يؤدي أيضا إلى تزايد المعنويات في السوق التي تميل للبحث عن أصول الملاذات الآمنة.

وراقب المستثمرون البيانات التي أظهرت انكماش صادرات وواردات الصين في مارس، مما يسلط الضوء على المهمة الصعبة التي تواجه صناع السياسات في سعيهم لتعزيز التعافي الاقتصادي الهش.

وقالت مصادر إيرانية إن طهران أبلغت واشنطن بأنها سترد على الهجوم الإسرائيلي على سفارتها في سوريا بطريقة تهدف إلى تجنب تصعيد كبير.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 2.3 % إلى 29.13 دولار للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أوائل 2021.

وتعثر ارتفاع الذهب يوم الأربعاء بعد قراءة أعلى من المتوقع لتضخم أسعار المستهلكين، لكنه استأنف منذ ذلك الحين تقدمه الأسبوعي الرابع، وهي أطول سلسلة منذ يناير من العام الماضي. 

وكانت المكاسب مدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط وأوكرانيا، فضلًا عن الشراء من قبل البنوك المركزية، بقيادة الصين.

تابع مواقعنا