الثلاثاء 25 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف آثار الإسماعيلية يعرض مجموعة من أدوات المائدة ترجع للعصر المملوكي

متحف آثار الإسماعيلية
أخبار
متحف آثار الإسماعيلية
الجمعة 12/أبريل/2024 - 02:35 م

يعرض متحف آثار الإسماعيلية بعد الانتهاء من عملية ترميمه، على مجموعة متنوعة من أدوات المائدة المتنوعة من عصور مختلفة من بينها عامود طعام من النحاس يتكون من 3 أجزاء عبارة عن اثنين حلة وغطاء له مقبض.

وقالت إدارة متحف آثار الإسماعيلية في بيان لها، يزخرف عليها رسومات بالغائر داخل وحدات هندسية وعليه كتابة بخط اليد تشير الى صاحبة الإناء وتدعى فاطمة بنت المرحوم الشيخ محمد السخاوي 1185 هجري، كما يوجد بنفس الخط من اعلى (عبد الوهاب) وعليه رنك الداويدار.

أدوات المائدة ترجع للعصر المملوكي 

وأشار إدارة متحف آثار الإسماعيلية، إلى أن الحكام والسلاطين في العصر الإسلامي اهتموا بعمل مائدة في شهر رمضان يفطر عليها العلماء والوزراء وعامة الشعب، وكان يخرج من مطبخ القصر في شهر رمضان جميع ألوان الطعام، توزع كل يوم على المحتاجين والضعفاء.

متحف آثار الإسماعيلية

ويضم متحف آثار الإسماعيلية نحو 3800 قطعة أثرية تغطي مختلف المراحل التاريخية للحضارة المصرية، ومن أهم القطع المعروضة التي تم الكشف عنها بمحافظة الإسماعيلية، تمثال من الجرانيت لأبي الهول من عصر الدولة الوسطى، وتابوت من الرخام لشخص يدعى جد حور يرجع إلى العصر البطلمي، بالإضافة إلى هرم من عصر الملك رمسيس الثاني تم الكشف عنه بمدينة القنطرة شرق خلال أعمال حفر قناة السويس.

تابع مواقعنا