الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مكون من 20 دورًا.. طلاب هندسة حلوان ينجحون في تصميم مبنى يعمل على تخميد الزلازل

طلاب هندسة المطرية
تعليم
طلاب هندسة المطرية بحلوان
الأربعاء 17/أبريل/2024 - 12:09 ص

نجح فريق hum من كلية الهندسة جامعة حلوان، في تصميم مبنى مكون من 20 دورًا، واستطاعوا الحصول على المركز الثالث عالميًا في تصميم جهاز يعمل على تخميد الزلازل، وذلك ضمن مشاركتهم في المسابقة العالمية SDC التي ينظمها معهد أبحاث هندسة الزلازل بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

تفاصيل فوز طلاب هندسة المطرية بالمركز الثالث عالميًا في تصميم مبنى مقاوم للزلازل

 

وقال الطالب أحمد إبراهيم، المسؤول عن الفريق، إن الفريق مكون من 13 طالبا، ويضم أكثر من فرقة دراسية تحت إشراف الدكتور محمد حلمي المشرف الأكاديمي علي الفريق، مشيرًا إلى أن كل عام تكون هناك مسابقة عالمية  تسمى seismic design competition في ولاية مختلفة، وتقوم الفكرة على تحديد منطقة معينة نقوم بعمل مبنى فيها مكون من 20 دور ويكون مقاوما للزلازل.

وأوضح الطالب في حديثه لـ القاهرة 24: نحن نعمل كل الأبحاث في هذا الشأن من حيث خصائص التربية والأحمال، والتصميم المعماري حتى يظهر في النهاية بشكل لائق.

 

وتابع: بعد الدراسة نقوم بعمل نموذج من خشب البالسا ويتم وضعه على جهاز اختبار للزلزال، وبعد ذلك نرى النموذح المعبر عن التصميم الانشائي إذا كان سيصمد أم لا، إلى جانب التصميم المعماري.

طلاب هندسة المطرية بحلوان 

وأردف: قمنا بعمل جهاز تخميد للزلازل، ويعتبر شيئًا جديدًا لأول فريق مصري يقوم بالعمل عليها بالإضافة للحصول على المركز الثالث عالميًا في التصميم المعماري، حيث يكون هناك 46 جامعة مشاركة على مستوى العالم، معقبًا: هندسة حلوات تشارك في تلك المسابقة على مدار 5 سنوات.

 

واستكمل أحمد حديثه لـ القاهرة 24، قائلًا: تصميم المبنى ودراسته استغرق حوالي 11 شهرًا، أما بالنسبة للجزء الخاص بتركيب النموذج فقمنا بتركيب اثنين، واحد في مصر كتجربة لكي نرى أفضل طريقة نقوم بتركيبها حتى تكون الأدوار مستوية، أما النموذج الثاني قمنا بتركيبه في 4 أيام بأمريكا قبل المسابقة.

 

وتابع الطالب أحمد إبراهيم: هناك الكثير من الدكاترة يقومون بمساعدتنا دون وجود أية مشكلة، مؤكدًا أنهم بالفعل كانوا متوقعين الفوز في المسابقة، لأنهم كانوا متعاونين ويقومون بمساعدة بعضهم دائمًا حتى يقدمون أفضل شئ ممكن.

تابع مواقعنا