الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دبابات الاحتلال الإسرائيلي تعود إلى شمال غزة وطائرات حربية تقصف رفح

دبابات الاحتلال الإسرائيلي
سياسة
دبابات الاحتلال الإسرائيلي
الأربعاء 17/أبريل/2024 - 02:38 ص

قال مسعفون وسكان إن دبابات الاحتلال الإسرائيلي عادت الثلاثاء إلى مناطق في شمال قطاع غزة كانت قد غادرتها قبل أسابيع بينما شنت طائرات حربية غارات جوية على مدينة رفح، آخر ملاذ للفلسطينيين في جنوب القطاع، مما أدى إلى سقوط شهداء ومصابين.

 


وأشار سكان إلى انقطاع الإنترنت في بيت حانون وجباليا شمال قطاع غزة. كما قال سكان ووسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن دبابات توغلت في بيت حانون وحاصرت مدارس لجأت إليها عائلات نازحة.

 

وقال أحد سكان شمال غزة لرويترز عبر تطبيق للدردشة "قوات الاحتلال أمرت كل العائلات اللي في المدارس والبيوت وين الدبابات اجتاحت انهم يخلوا والجنود اعتقلوا كتير رجال".


وكانت بيت حانون، التي يقطنها 60 ألف نسمة، من أولى المناطق التي استهدفها الاجتياح البري للاحتلال الإسرائيلي لغزة في أكتوبر الماضي.

 

 وحولت الضربات العنيفة معظم بيت حانون إلى مدينة أشباح تضم أكواما من الأنقاض بعد أن كانت تعرف يوما "بسلة الفاكهة" بسبب بساتينها المزهرة.

 

وقال بعض السكان إن الكثير من العائلات التي عادت إلى بيت حانون وجباليا في الأسابيع القليلة الماضية بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت في الخروج مرة أخرى الثلاثاء بسبب الاجتياح الجديد.

 

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن الاحتلال الإسرائيلي قتل أربعة أشخاص وأصاب عددا آخر في ضربة برفح، حيث يحتمي أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة مع ترقب هجوم بري هدد به الاحتلال الإسرائيلي على المدينة المتاخمة لمصر.

 

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن منزلا في رفح قُصف في غارة جوية إسرائيلية قبل منتصف الليل بقليل مما أسفر عن استشهاد سبعة أشخاص، من بينهم أطفال، وإصابة عدد آخر.

 

 ولم يصدر تعليق من الاحتلال الإسرائيلي على الفور.

 

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون ووسائل إعلام تابعة لحركة حماس في وقت سابق الثلاثاء إن غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي أودت أيضا بحياة 11 فلسطينيا، بينهم أطفال، في مخيم المغازي للاجئين بوسط قطاع غزة.

 

 ولم يرد جيش الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق.

 

وقالت وزارة الداخلية التي تديرها حماس أيضا إن غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي أصابت سيارة للشرطة في حي التفاح بمدينة غزة مما أدى لاستشهاد سبعة من أفراد الشرطة.

 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته واصلت عملياتها في وسط قطاع غزة وإنها قتلت عددا من المسلحين الذين حاولوا مهاجمتها.

 

وأضاف "علاوة على ذلك، دمرت طائرات مقاتلة تابعة لقوات الدفاع خلال اليوم الماضي منصة إطلاق صواريخ بالإضافة إلى العشرات من البنى التحتية للفلسطينيين وأنفاق ومجمعات عسكرية يتواجد بها مقاومو حماس.

 

وفي مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة قال سكان إن طائرات الاحتلال إسرائيلي قصفت ودمرت أربعة مبان سكنية متعددة الطوابق الثلاثاء.


وقالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن إسرائيل تواصل فرض قيود "غير قانونية" على دخول المساعدات الإنسانية لغزة، على الرغم من تأكيدات إسرائيل وغيرها على تخفيف العراقيل.

 

وهناك خلاف على حجم المساعدات التي تدخل غزة الآن، إذ تقول قوات الاحتلال الإسرائيل وواشنطن إن تدفقات المساعدات زادت في الأيام القليلة الماضية لكن وكالات الأمم المتحدة تقول إنها لا تزال أقل بكثير من أقل المستويات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الأساسية.

 

ويتعرض الاحتلال الإسرائيلي لضغوط دولية للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، وخاصة المناطق في الشمال حيث تتوقع الأمم المتحدة حدوث مجاعة بحلول مايو.

 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه سهل دخول 126 شاحنة إلى شمال غزة في وقت متأخر أول أمس الاثنين من الجنوب.

 

وأضاف أيضا أنه يعمل بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتسهيل فتح مخبزين آخرين في شمال غزة بعد أن بدأ تشغيل الأول يوم الاثنين بمساعدة البرنامج.

 

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن الهجوم العسكري للاحتلال الإسرائيلي على القطاع تسبب في استشهاد ما لا يقل عن 33843 فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر، من بينهم 46 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 

وشن الاحتلال الإسرائيلي الحرب ردا على هجوم حماس المباغت عليها، والذي تقول الاحتلال الإسرائيلي إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

 

تابع مواقعنا