الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عمر مروان: حذف غير المستحقين من تكافل وكرامة والأرقام لا تكذب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 26/مارس/2019 - 04:16 م

كشف المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، سعى الحكومة لزيادة عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، من خلال ضم 100 ألف حالة فوق الحالات الموجودة حاليا اعتبار من شهر يوليو 2019، مشيرًا إلى ضم أصحاب معاش الضمان الاجتماعى ممن يحصلون على 300 جنيه معاش شهرى إلى برنامج تكافل وكرامة.

وأكد الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، ردا على مطالب رئيس المجلس للحكومة، بالكشف عن استبعاد عدد من المواطنين من معاش تكافل وكرامة، أن برنامج الحكومة لن يتوقف ويصرف شهريا مليار جنيه على هذا البرنامج الذى تعتمد عليه الحكومة كمظلة للحماية الاجتماعية، مؤكدًا صرف 999 مليونًا و333 ألفًا على المستحقين يناير 2018، كما تم صرف 958 مليونًا و350 ألفا فى يناير 2019.

وشدد الوزير، على أن برنامج تكافل وكرامة، مستمر ولن يتوقف لأنه برنامج متجدد يدخل فيه مستحقين جدد ويخرج منه مستحقين قائلا: “تكافل وكرامة برنامج حيوى تتم عملية إضافة وحذف بصفة مستمرة لمن تتوافر فيهم الشروط وحذف من يفقد الشروط”.

وتابع: “هى عملية متجددة ومن يحذف يعتقد أنه مستحق للأبد فهو ليس معاشًا مثل معاش الضمان ولكن هناك شروط للاستحقاق”.

وتوقع الوزير أن يزيد معاش من يتقاضون 300 جنيه من المستحقين لمعاش الضمان من 100 إلى 220 جنيها شهريا اعتبارا من 2019 فى شهر يوليو حسب احتياجات الأسر وذلك بعد ضمهم لبرنامج تكافل وكرامة.

وأشار مروان، إلى استبعاد ما يقرب من 23 ألفا من غير المستحقين لأنهم استخرجوا شهادات مزورة خاصة بالعجز الطبى وطلب منهم إعادة الكشف من القومسيون الطبى للتأكد من العجز للصرف للمستحقين فقط، مشيرًا إلى أنه وجد ما يقرب من 17 ألفا من المستبعدين لديهم حيازة زراعية.

واعترض النواب على حديث الوزير، فرد قائلا: “لغة الأرقام هى الصادقة فتكافل وكرامة عدد المستفيدين منه 2 مليون و250 ألف مواطن ومن تم حذفهم ما يقرب من 173 ألف مواطن فقط”.

تابع مواقعنا