الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البترول عن وقف تصدير الغاز المسال: ليس أول مرة.. والتوقف مطلع مايو

تصدير الغاز المسال
سياسة
تصدير الغاز المسال
الأحد 21/أبريل/2024 - 10:45 م

علق حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، على ما أثارته بعض وسائل الإعلام، بأن مصر تعتزم وقف تصدير الغاز المسال اعتبارا من مايو القادم، قائلًا: إيقاف  تصدير الغاز المسال من مطلع مايو هو قرار دقيق، وخطط له من فترة وليس له علاقة بقطع الكهرباء.

وقف تصدير الغاز المسال

وأوضح متحدث وزارة البترول، خلال تصريحات تليفزيونية عبر برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن هذا لا يمثل خلل بعقود، حيث لا توجد عقود مبرمة حول تصدير الغاز المسال، فقط يتم عبر ستوك ماركت أو المزايدات، ويأتينا أفضل الأسعار وليس لدينا التزامات خاصة بتوقيع عقود بتصدير الغاز المسال.

وواصل: الخبر ليس جديدًا ومعلن منذ العام الماضي، وقلنا أنه مع زيادة الاستهلاك المحلي مع ارتفاع درجات الحرارة سيتم إيقاف تصدير الغاز في أشهر الصيف.

وأكمل: طبق بالفعل العام الماضي من شهر مايو حتى انتهاء فصل الصيف، وبعد انتهاء الصيف عاودنا التصدير مجددا، وهو إيقاف مؤقت وليس دائم لتوجيه كل الكميات للسوق المحلي.

واستطرد: الكهرباء مش مفروض تاخد غاز بس لكن عبر تنوع مزيج الطاقة، وكنا بالفعل في فترة من الفترات نستورد المازوت لسد الاحتياج ونصدر الغاز لأن سعر تصدير الغاز كان أعلى من استيراد المازوت، ومؤخرا انعكست الأمور حيث أصبح سعر الغاز الآن 10 دولار لكل مليون وحدة حرارية والمازوت 14 دولار لكل مليون، وبالتالي الأجدى حاليا استيراد الغاز لتغطية احتياجات السوق المحلي بدلًا من المازوت، بالاضافة إلى مصادر الطاقة الكهربائية المتجددة التي لا بد أن تسهم بنسبة في توليد الكهرباء، والدولة اتخذت خطوات مهمة بالتزامن مع إنشاء المحطات النووية.

تابع مواقعنا