الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التضامن: أكثر من 12 ألفًا و600 أسرة كافلة في مصر حتى الآن

مولود - أرشيفية
أخبار
مولود - أرشيفية
الأربعاء 24/أبريل/2024 - 05:10 م

كشف مجدي حسن، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية في وزارة التضامن الاجتماعي، عدد الأسر الكافلة البديلة في مصر حتى الآن.

وقال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية في وزارة التضامن، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن عدد الأسر الكافلة في مصر الآن تخطى الـ12 ألفا و600 أسرة، من بينهم أسر تكفل أكثر من طفل، مشيرًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من قوائم الانتظار الخاصة بطلبات كفالة الأطفال.

وأضاف أن هناك اهتمامًا قويًا جدًا بمفهوم الأسرة وأيضًا مفهوم الأسر البديلة الكافلة خلال السنوات الماضية؛ للتحول من الرعاية المؤسسية إلى الرعاية الأسرية وشبه الأسرية، وهو اتجاه نحو الأسرة وهي نقطة القوة داخل المجتمع.

 وأكد مجدي حسن أن القيادة السياسية تولي ملف كفالة الأطفال رعاية واهتمامًا خاصًا، حيث تعمل الوزارة على التوسع في ملف اللا مأسسة، ووضع السياسات الضامنة لمصلحة الأبناء الفضلى وتسهيل الإجراءات الخاصة بالكفالة، كما أن هناك رؤية إيجابية تستشرف مستقبلا بدون مؤسسات رعاية؛ وذلك لأن الطفل مكانه الطبيعي للتنشئة الصحية والسوية تكون داخل أسرة، سواء طبيعية، أو ممتدة، أو كافلة.  

المركز الوطني للكفالة

وفي سياق متصل، أوضح رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، أن وزارة التضامن الاجتماعي من المقرر لها أن تفتتح مركز الكفالة الوطني، الأول من نوعه في مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، الموجود في مدينة 15 مايو بسعة إجمالية تصل إلى 200 طفل، حيث سيستقبل الأطفال كريمي النسب والأيتام والمعرضين للخطر من عمر يوم وحتى 6 سنوات.

كما أشار إلى أن المركز الوطني للكفالة، سيقوم باستقبال الأطفال وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي اللازم إليهم، بالإضافة إلى تقديم الدعم القانوني في حالة نقص أي أوراق ثبوتية سيتم استخراجها، حيث إن مدة وجود الطفل داخل مركز الكفالة الوطني، تصل إلى 3 أشهر فقط، سواء كانوا كريمي النسب أو الأيتام أو المعرضين للخطر على أن يحولوا مباشرة إلى المركز بدلًا من تحويلهم إلى مراكز وزارة الصحة والحضانات الإيوائية.

تابع مواقعنا