الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد نجاح مقاطعة الأسماك.. شعبة الدواجن تعلق على حملات بلاها فراخ

مقاطعة الدواجن
اقتصاد
مقاطعة الدواجن
السبت 27/أبريل/2024 - 07:08 م

انتشرت عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات من المواطنين، لمقاطعة الدواجن واللحوم، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار، وإيمانا منهم بتراجعها في الأسواق خلال الفترات المقبلة، بالتزامن مع نجاح حملة مقاطعة الأسماك، بعد ارتفاع أسعارها في السوق المحلي.

حملة مقاطعة الدواجن

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن المستهلك المحلي يمتلك حرية الرأي والتعبير عن غلاء الأسعار بالكيفية التي تتناسب مع مدخراته ومعيشته، مشيرا إلى أن الحل يكمن في توافر وزيادة الإنتاج حتى يتم استقرار وتراجع الأسعار بعد ذلك.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الدواجن والبيض من أهم السلع الأساسية في كل بيت مصري، ولا يستغني عنها المستهلك، مشيرا إلى أن أسعار البيض داخل المزرعة تشهد تراجعا ملحوظا، إذ يسجل سعر كرتونة البيض اليوم في المزارع نحو 115 جنيها، ومن الطبيعي أن يتراوح السعر عند الوصول للمستهلك النهائي بين 120 و125 جنيها في الأسواق.

أسعار الدواجن في الأسواق

ونوه رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، بأن أسعار الدواجن مستقرة إلى حد كبير في الأسواق المحلية، فضلا عن تراجعها خلال الفترة الماضية ووصولها إلى مستوى الـ75 جنيها للكيلو الواحد، ويتراوح هامش ربح التاجر بين 8 و10 جنيهات باختلاف المناطق والمحافظات.

وأضاف، أنه عقب انتهاء عيد الفطر المبارك، شهدت تراجعا كبيرا، يأتي هذا بالتزامن مع الإعلان عن مبادرة خفض الأسعار من قبل الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، بالإضافة إلى الإفراجات الجمركية عن البضائع، خاصة الأعلاف، والتي كان لها عامل كبير في تراجع الأسعار، مضيفا أن أسعار الدواجن سجلت انخفاضا منذ العيد وحتى الآن نحو 18 جنيها.

رئيس منتجي الدواجن: حملات المقاطعة لا تصلح

من جانبه علق الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، على حملة مقاطعة الدواجن، حيث قال إن تلك الحملات لا تصلح لعدة أسباب، من أبرزها أن الدواجن ليس لها بدائل مثل الأسماك، والتي من بدائله اللحوم والدواجن.

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في تصريحات لـ القاهرة 24: وقت ذبح الدواجن إذا فات سينخفض وزنها بشكل كبير، كما أنها لا تقبل التخزين، لأنها صناعة حية، وتعد بديلًا رخيصًا للأسماك واللحوم، مضيفا: لو قاطع المواطن الأسماك واللحوم والدواجن، ماذا يأكل؟.

أسعار الدواجن اليوم 

وفي هذا السياق، نرصد لكم أسعار الفراخ والبيض اليوم السبت 27 إبريل 2024، بحسب أخر تحديثات الأسعار عبر بورصة الدواجن، حيث جاءت على النحو التالي:

وسجل سعر كيلو الفراخ البيضاء استقرارًا اليوم في المزرعة، ليبلغ متوسط سعره 76 جنيهًا، ويصل للمستهلك النهائي في الأسواق نحو 85 جنيها، واستقر سعر كيلو الفراخ الساسو في الأسواق المحلية حيث سجل مستوى 88 و89 جنيهًا للكيلو من أرض المزرعة، واستقر سعر الأمهات البلدي، ليسجل نحو 75 جنيهًا للكيلو، وسعر الأمهات البيضاء سجل 75 جنيها، وفقًا لآخر تحديثات بورصة الدواجن اليوم.

وسجل سعر الكتكوت الأبيض شركات، مستوي بين 28 و33 جنيها، ووصل سعر الكتكوت الأبيض قطعان، نحو 28 جنيها، وسعر الكتكوت بلدي حر نحو 7 جنيهات. 

تابع مواقعنا