الأربعاء 12 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصائح لـ الوقاية من مرض الزهايمر.. تعرف عليها

الزهايمر - تعبيرية
صحة وطب
الزهايمر - تعبيرية
الأحد 28/أبريل/2024 - 11:54 ص

يعد فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي والتغيرات السلوكية من الأعراض الرئيسية لمرض ألزهايمر، وهو حالة عصبية تنكسية تؤثر على الدماغ، وهو يمثل نسبة كبيرة من حالات الخرف وهو أكثر أنواع الخرف انتشارًا، وذلك وفقًا لهندستان تايمز.

وتتأثر مناطق الدماغ المسؤولة عن التفكير والتذكر والتحدث بمرض الزهايمر، في البداية قد يبدو الأمر وكأنه مشكلة في الذاكرة، ولكن مع مرور الوقت تزداد الأمور سوءًا حتى يصبح من المستحيل التعامل مع الآخرين أو التحدث معهم، وكثيرًا ما يعتقد الناس خطأً أن هذا المرض يمكن أن يصيب أي شخص مع تقدمه في العمر، ولكن كثيرًا ما تبدأ أعراضه في سن مبكرة، ودون رعاية مناسبة، تتصاعد الأعراض بسرعة،  أظهرت الدراسات أن تبني سلوكيات صحية معينة،  يمكن أن يساعد في وقف تطور الأعراض.

نصائح للوقاية من مرض الزهايمر

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وتنسى الأشياء بسرعة، فحاول إبقائه تحت السيطرة،  من خلال تقليل تدفق الدم إلى الدماغ، وتعزيز تكوين لويحات الأميلويد وعوامل أخرى  يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تفاقم مرض الزهايمر.

إدارة سكر الدم والحفاظ على الوزن

هناك ارتباط بين السكر وهذا الاضطراب في الدماغ، لذلك من الأفضل الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل صحي، ونتيجة لذلك  من الأفضل الحفاظ على سيطرة محكمة على نسبة السكر في الدم، حاول أن تفقد الوزن بقدر ما تستطيع لدرء مثل هذه الأمراض، كما يجب عليك اتباع نظام غذائي مغذي وممارسة التمارين الرياضية الكافية.

 

الابتعاد عن التدخين والكحول

تجنب التدخين وتعاطي الكحول إذا كنت ترغب في منع الاضطرابات المرتبطة بالدماغ، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب،  التدخين يضعف الأعصاب في دماغك. هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مرض الزهايمر.

النوم الكافي

قد يؤدي قلة النوم المنتظم الجيد إلى تفاقم مشاكل الزهايمر،  لذلك من الأفضل أن تنام ما لا يقل عن 8 إلى 9 ساعات يوميًا، توطيد الذاكرة العملية التي يتم من خلالها تدعيم الذكريات والحفاظ عليها، تتضمن النوم، و يؤدي الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تحسين استرجاع الذاكرة والاحتفاظ بها، وهو أمر مفيد لمن يعانون من مرض الزهايمر.

تابع مواقعنا