الأربعاء 12 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يزن 15 رطلًا.. جراحون هنود ينجحون في إزالة أكبر ورم دماغي لمسن

 رابيندرا بيسوي
صحة وطب
رابيندرا بيسوي
السبت 11/مايو/2024 - 02:42 م

خضع رجل هندي يدعى رابيندرا بيسوي، يبلغ من العمر 51 عامًا، من ولاية البنغال  الغربية بالهند، لإزالة ورم ضخمًا من فروة رأسه، حيث بلغ وزن الورم حوالي 15 رطلًا، وفقًا لا نشر في صحيفة ذا صن البريطانية.

وتمكن الجراحون من إزالة الورم الضخم من رأس رابيندرا بيسوي، حيث خضع لإجراء عملية جراحية معقدة استمرت 10 ساعات، وعاش رابيندرا بيسوي مع الورم لمدة 25 عامًا، قبل أن يتمكن الجراحون من تخليصه منه، وخاصة أن ارتفع حجم النمو الصغير بسرعة في الأشهر الـ 7 التي سبقت العملية، ووصل إلى 15.43 رطلًا وأثر بشدة على حركته وعمله وتنفيذ أنشطته اليومية.

 رابيندرا بيسوي

إزالة ورم ضخم من رأس رجل هندي 

وكان الورم الذي أصيب به الرجل البالغ من العمر 51 عامًا عبارة عن ساركوما زلالية، وهو نوع نادر من السرطان يميل إلى النمو حول مفاصل الذراعين والساقين، مثل الركبتين والمرفقين، ويعتقد أن سبب ذلك هو تفكك كروموسومات معينة والأجزاء الموجودة داخل الخلايا، التي تحتوي على الحمض النووي، وإعادة تجميعها معًا بطريقة خاطئة.

وأشار الجراحين من معهد عموم الهند للعلوم الطبية، إلى أن شكلت إزالة الورم تحديًا كبيرًا للجراحين، نظرًا لندرته وطبيعته العدوانية، كما أحاط الورم عدد من الأوعية الدموية، مما جعل العملية صعبة بشكل خاص.

 رابيندرا بيسوي


وقال الدكتور سانجاي جيري، رئيس قسم الحروق والجراحة التجميلية في معهد عموم الهند للعلوم الطبية، بوبانسوار، الورم كان منتفخًا بشكل غير عادي، وإزالته من فروة الرأس كانت محفوفة بالمخاطر، ونظرًا لخطورة الجراحة، فقد تطلب الأمر فريقًا متعدد التخصصات من  الأطباء، لإزالة الورم، وشارك أطباء جراحة الأعصاب والتخدير والأشعة التداخلية وجراحة الأورام، وخلال العملية الصعبة التي استغرقت 10 ساعات، بذل الجراحون قصارى جهدهم للتأكد من بقاء عظم جمجمة رابندرا سليمًا، وكانت العملية ناجحة وتمكن الجراحون من إزالة الورم بالكامل.

 رابيندرا بيسوي
تابع مواقعنا