الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النوم الجيد والالتزام بنظام غذائي صحي.. أبرز النصائح للتعامل مع متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن
صحة وطب
متلازمة التعب المزمن
الأحد 12/مايو/2024 - 07:01 ص

أوصى خبراء الصحة النفسية ببعض النصائح التي تعزز طرق التعامل مع متلازمة التعب المزمن، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالتعب طوال الوقت والتقليل من جودة الحياة وقلة النوم. 

متلازمة التعب المزمن 

وحسب ما نشرته صحيفة هندستان تايمز، أكدت الدكتورة ريخا شارما، طبيبة استشارية في أحد العيادات الهندية للصحة النفسية، أن غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة التعب المزمن من قيود كبيرة في أنشطتهم اليومية وعملهم وتفاعلاتهم الاجتماعية، مما يؤدي إلى انخفاض نوعية الحياة.

وقالت الدكتور شارما، إن مشاعر التعب القوية التي لا تختفي هي الأعراض الرئيسية لمتلازمة التعب المزمن، والحالة الموهنة التي تتميز بالتعب المستمر وغير المبرر الذي لا تخففه الراحة ويزداد سوءا مع النشاط البدني أو العقلي، حيث يصاحب التعب خلل وظيفي إدراكي وضعف في الوظيفة اليومية يستمر لأكثر من 6 أشهر.

وأضافت الدكتورة شارما، أن هناك عدة أساليب لكيفية إدارة متلازمة التعب المزمن، أبرزها ممارسة أنشطة السرعة، وتجنب الإجهاد المفرط وتعلم كيفية تحقيق التوازن بين النشاط والراحة، وزيادة مستويات النشاط تدريجيًا دون الضغط بشدة. 

نصائح للتعامل مع متلازمة التعب المزمن 

وأضافت بأن إدارة الإجهاد واستخدم تقنيات الحد من التوتر مثل اليقظة أو تمارين الاسترخاء أو العلاج للتخفيف من الضغوطات النفسية التي يمكن أن تؤدي إلى تساعد في تفاقم الأعراض، بالإضافة إلى تنظيم مواعيد النوم حيث الحفاظ على جدول نوم ثابت واعتماد عادات نوم صحية لتعزيز النوم.

واستكملت الدكتورة شارما، أن النظام الغذائي المتوازن قد يساهم بشكل كبير، حيث تناول نظاما غذائيًا مغذيًا متوازنا لدعم مستويات الصحة العامة والطاقة، وممارسة التمارين الرياضية بلطف والانخراط في تمارين منخفضة التأثير مثل اليوجا، مع التواصل مع مجموعات الدعم أو مقدمي الرعاية الصحية.

تابع مواقعنا