السبت 15 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

8 مرات حجم الشمس.. اقتران القمر مع نجم عملاق في سماء مصر الآن

القمر
تعليم
القمر
الثلاثاء 21/مايو/2024 - 09:37 م

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل ظاهرة فلكية تحدث في سماء مصر في الوقت الجاري، مؤكدا أن القمر يترائى في الوقت الجاري مقترنا مع النجم سبيكا وهو ألمع نجم في برج العذراء.

اقتران القمر مع نجم عملاق 

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور عبر صفحته علي فيس بوك، إلى أنه يمكن رؤية اقتران القمر مع النجم العملاق بالعين المجردة السليمة، فنراهما متجاوران في السماء منذ غروب الشمس مباشرة ودخول الليل وحتي الوقت الجاري.

وتابع: يظلان بالسماء طوال الليل إلى أن يبدأ المشهد بالغروب بحلول الـ 3:45 صباحا، مؤكدا أن النجم سبيكا من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.

وفي وقت سابق، أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هبوط الإنسان على القمر حقيقة مثبتة، متابعًا: شارك المعهد في اختيار مواقع هبوط رواد الفضاء عليه ويمتلك خطابا رسميا من وكالة ناسا يشكر المعهد على إسهاماته.

وتابع المعهد القومي للبحوث الفلكية: لا مجال للتشكيك سواء من أعمال فنية تناولت رفرفة العلم أوتشبيه بعض الأماكن بالقمر، والإنسان سيهبط على القمر مرة أخرى في رحله NASA Artemis في السنين القليلة القادمة.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور عبر صفحته الرسمية علي فيس بوك: عندما تم تثبيت العلم على سطح القمر، كان قماش العلم نفسه يتحرك أثناء التقاط الصور بسبب محاولات التثبيت واهتزاز السارية نفسها، كما أن العلم كان مشدودًا بشكل عرضي لعدم وجود جاذبية بالقمر تشده للأسفل والفيديو الرسمي لوكالة ناسا يوضح هذا الأمر.

تابع مواقعنا