الثلاثاء 18 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

268 اجتازوا الاختبارات.. أزمة بسبب مسابقة أئمة 2022: أغيثونا وأعيدوا الطبي والنفسي

الأئمة
دين وفتوى
الأئمة
الخميس 23/مايو/2024 - 03:03 م

«تقدمنا لمسابقة الأئمة 2022 واجتزنا الاختبارات الشفهية والتحريرية ثم استبعدنا بعد الطبي والنفسي لكن حدثنا قيادي بالأوقاف بعد ذلك باستكمال الاختبارات للتعيين وللآن لا حياة لما تنادي»، هذا حال نحو 268 متسابقا بمسابقة الأئمة 2022، التي أعلنت عنها سابقا وزارة الأوقاف، وتقدم لها قرابة الـ15 ألفا.

المتسابقون أصحاب الأزمة، سعوا بكل السبل إلى الحصول على حقهم غير أنه لا حياة لما تنادي -كما يقولون-، مؤكدين أنه تم إبلاغهم بالحضور لمستشفى الدعاة؛ لاستكمال بعض الأوراق تمهيدا للحاق بزملائهم لكن لم يحدث ذلك حتى اللحظة.

268 متسابقا.. أزمة بسبب مسابقة الأئمة 2022

الشيخ محمد محمود «اسم مستعار» لأحد المتضررين من مسابقة أئمة الأوقاف 2022، والذي رفض ذكر اسمه، سرد تفاصيل الأزمة لـ القاهرة 24، بداية من إعلان الأوقاف عن فتح باب مسابقة الأئمة 2022 وحتى الآن، حيث تقدم ما يزيد عن 15 ألفا للمسابقة، نجح منهم 548، 

نجحنا في الاختبارات الشفهية والتحريرية 

م.م، كان ضمن الذين تم إبلاغهم بالنجاح في الاختبارات الشفهية والتحريرية، غير أنه استبعد بعد اختبار الكشف الطبي، حيث أنه حضر الاختبارات الشفهية ونجح فيها، ثم التحريرىة واجتازها، وتم إبلاغه بذلك، فضلا عن أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، هنئهم بالنجاح عبر صفحته عبر فيس بوك -على حد قوله، ومن ثم حضر 548 متسابق الكشف النفسي، وبناء على ذلك الكشف استبعد نحو 116 متسابقا ما يعني تبقي 432 من الـ548 متسابق، تلا ذلك كشف طبي لباقي المتسابقين، والذي أسفر عن نجاح 245 فقط، بالإضافة إلى 30 تقريبا من ذوي الهمم، وبذلك يصير عدد الناجحين في المسابقة تقريبا 275.

«نحن 268 إمام ناجح في الاختبارات الشفهية والتحريرية بمسابقة الأئمة 2022، ولما تم استبعادنا في الكشف الطبي والنفسي، تواصلنا مع بعض قيادات الأوقاف، وبعد فترة تواصل معنا أحد القيادات وأبلغنا بالحضور لمستشفى الدعاة في مصر الجديدة؛ لاستكمال الأوراق للتعيين.. ومنذ ذلك الوقت والوضع على ما هو عليه رغم أننا خاطبا القيادات.. نريد معرفة وضعنا رغم مرور كل هذا الوقت، ومن المفترض أننا نجحنا فلماذا لا يوجد قرار بخصوصنا.»، يقول الشيخ الثلاثيني.

واتفق معه بالحديث، الشيخ إ.ح الذي رفض ذكر اسمه هو الآخر، حيث قال لـ القاهرة 24 إن ما حكاه م.م خلال حديثه مع القاهرة 24، هو ما حدث مع كافة الفائزين الـ268، حيث استبعد البعض بسب ضعف النظر وأخر بسبب لدغة لسان وثالث بسبب عدم وجود أحد الأصابع، وهو أمر غير مفهوم علاقته بوظيفة إمام -على حد قوله، لافتًا إلى أن وزير الأوقاف نشر على صفحته تهنئة للفائزين بالأسماء وكانوا من بينهم، متسائلًا عن سبب وقف استكمالهم لباقي الأوراق لا سيما بعد أن تواصل معنا أحد المسؤولين بالوزارة بعد الاستبعاد من الطبي والنفسي وطلب الحضور لمستشفى الدعاة لاستكمال الأوراق.

وتابع: نحن نريد أن نستلم مثل زملائنا او يتم إعادة المقابلة النفسية والمقابلة الطبية نظرا لأنها إجراءات مستحدثة ولم تطبق على أي إمام في الوزارة قبلنا ونحن اول من طبقت عليهم هذه الإجراءات، ونأمل من الجهات المختصة أن تنظر إلينا وأن يساعدوننا.

الحال نفسه مع الشيخ مؤمن مصطفى، “اسم مستعار”، تخطى كافة الاختبارات الشفهية والتحريرية، ولم يجتز الكشف الطبي؛ بسبب ضعف النظر: معظم من تم استبعادهم هم خطباء مكافأة على بند التحسين بوزارة الأوقاف، وقد وصلوا لأن يكونوا خطباء مكافأة من خلال مسابقة لا تقل شأنا عن تلك المسابقة، إضافة إلى أنها كانت أيضًا تحت إشراف وزارة الأوقاف.. سأخطب الجمعة القادمة بأحد مساجد الأوقاف، وما أريد أن أقوله أن الوزارة أقامتني لسد عجز إمام في ذلك المسجد، ومن ثم كيف تسمح لي منذ سنين بالخطابة على بند المكافأة ثم يتم استبعادي.

وبقلة حيلة ولسان حامد لله، يقول: نحن في حالة نفسية سيئة وكنا نأمل أن نلتحق ونصير معيين في الأوقاف؛ حتى تستقر أوضاعنا لكن قدر الله وما شاء فعل.

أعمل خطيب مكافأة بالأوقاف منذ سنين فكيف يتم استبعادي في مسابقة 2022؟

 

وبحسب المتسابقين فإنه تقدم لمسابقة الأئمة ما يزيد عن 15 ألفا، نجح منهم بعد الاختبارات الشفهية والتحريرية 548 متسابقا، هؤلاء دخلوا مقابلة نفسية تخطى المقابلة 432 متسابقا، فيما لم يجتزها 116 شخصا، تلا ذلك مقابلة طبية أسفرت عن نجاح 245  متسابقا.

القاهرة 24، تواصل مع عدد أخر من الـ268 متسابق، لكنهم تحدثوا عن ذات التفاصيل التي حكاه الثلاثة الأئمة الذين تحدثوا معنا.

أسماء الناجحين في مسابقة الأوقاف الأئمة والمرشحين لاستكمال إجراءات التعاقد وعددهم 548

وفي 15 يناير 2023، أعلن وزير الأوقاف، أسماء الناجحين في مسابقة الأوقاف الأئمة والمرشحين لاستكمال إجراءات التعاقد وكان عددهم 548:

أسماء الناجحين في مسابقة الأوقاف الأئمة والمرشحين لاستكمال الإجراءات
أسماء الناجحين في مسابقة الأوقاف الأئمة والمرشحين لاستكمال الإجراءات
أسماء الناجحين في مسابقة الأوقاف الأئمة والمرشحين لاستكمال الإجراءات
أسماء الناجحين في مسابقة الأوقاف الأئمة والمرشحين لاستكمال الإجراءات

 

 أسماء السادة المرشحين لوظيفة إمام الذين عليهم التوجه للكشف الطبي تمهيدًا لاستكمال الإجراءات وعددهم 432

أما في مطلع فبراير 2023، قال الدكتور مختار جمعة، عبر فيس بوك: تنبيه هااااام جدًا بشأن المرشحين لوظيفة إمام، يسرنا أن ننشر أسماء السادة المرشحين لوظيفة إمام الذين عليهم التوجه للكشف الطبي تمهيدًا لاستكمال الإجراءات. 

 

 أسماء السادة المرشحين لوظيفة إمام الذين عليهم التوجه للكشف الطبي تمهيدًا لاستكمال الإجراءات وعددهم 432


 

 أسماء السادة المرشحين لوظيفة إمام الذين عليهم التوجه للكشف الطبي تمهيدًا لاستكمال الإجراءات وعددهم 432

 

 

إعلان استلام العمل للأئمة الجدد من ذوي الهمم وعددهم 30

أما في 4 سبتمبر 2023، كتب الوزير عبر حسابه عبر فيس بوك: إعلان هام جدا بشأن إعلان الأئمة، الأحد المقبل استلام العمل للأئمة الجدد من ذوي الهمم (تعاقد) بالمديريات الإقيليمة.

 

إعلان استلام العمل للأئمة الجدد من ذوي الهمم وعددهم 30

 

 

أسماء من تم استلامهم الوظيفة بحسب منشور وزير الأوقاف في 19 أكتوبر 2023 وعددهم 245

وفي 19 أكتوبر 2023، كتب وزير الأوقاف، عبر صفحته على فيس بوك: الأحد المقبل، استلام العمل للأئمة الجدد بالمديريات الإقيليمة.

 

أسماء من تسلم الوظيفة
أسماء من تسلم الوظيفة
أسماء من تسلم الوظيفة

 

وزير الأوقاف: الإمامة من الوظائف التي تتطلب تميزًا كبيرًا.. ويتم الاختيار وفق أسس عالية من الدقة


ومنذ أيام قليلة، في اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن اختبارات مسابقة الأئمة بجميع مراحلها تتم بنزاهة وشفافية واضحة، وأن هدفنا اختيار أفضل الكفاءات، وأن الأسئلة وضعت بدقة وعناية فائقة على أيدي متخصصين من أساتذة الجامعات، مضيفًا أن الإمامة من الوظائف التي تتطلب تميزًا كبيرًا، ويتم الاختيار وفق أسس عالية من الدقة.

وأوضح وزير الأوقاف، في بيان له، أن الأوقاف بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تعمل بمصداقية من خلال الحرص على تطبيق القانون ومراعاة الشفافية والنزاهة في تعيين الأئمة والعمال.

تابع مواقعنا