الأحد 23 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تثبيت المركزي للفائدة.. شهادات ادخار في البنوك بعوائد مرتفعة

شهادات الادخار
اقتصاد
شهادات الادخار
الجمعة 24/مايو/2024 - 08:41 ص

يهتم قطاع كبير من المواطنين، بمعرفة أنواع شهادات الادخار في البنوك العاملة في القطاع المصرفي، وأفضلهم من حيث العوائد المرتفعة، والاستفادة من خصائصها ومزايا كل شهادة على حده.

يأتي هذا بعدما قررت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة عند مستوياتها الحالية أمس الخميس 23 مايو 2024، وذلك  للمرة الأولى خلال العام الجاري بعد اجتماعين للجنة خلال العام الحالي.

وقررت اللجنة الإبقاء على سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك عند 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وفي هذا السياق، وحرصا من القاهرة 24 على تلبية احتياجات متابعيه، نرصد لكم أفضل الشهادات الادخارية بعوائد ثابته ومرتفعة، في عدد من البنوك، وفقا للموقع الرسمي لكل بنك على حدة، وجاءت التفاصيل على النحو التالي:

أولا: الشهادات في البنك الأهلي المصري

  • الشهادة البلاتينية ذات العائد المتدرج السنوي

يتم طرح الشهادة البلاتينية ذات العائد الثابت المتدرج بحد أدنى لشراء الشهادة، 1000 جنيه، وتكون مدة الشهادة 3 سنوات، بسعر عائد 30% للسنة الأولى، و25% للسنة الثانية و20% للسنة الثالثة.

كما يتم بدء احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ولا يمكن استرداد الشهادة قبل مضي 6 أشهر اعتبارًا من اليوم التالي للشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقًا للقواعد والشروط المعلنة من البنك، وتسترد الشهادة في نهاية المدة بكامل قيمتها الإسمية.

  • الشهادة البلاتينية ذات العائد الثابت المتدرج

يطرح البنك الشهادة بحد أدنى لشراء الشهادة، 1000 جنيه، وتكون مدة الشهادة 3 سنوات بسعر عائد 26% للسنة الأولى، و22% للسنة الثانية و18% للسنة الثالثة.

كما يتم بدء احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ولا يمكن استرداد الشهادة قبل مضي 6 أشهر اعتبارًا من اليوم التالي للشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقًا للقواعد والشروط المعلنة من البنك، وتسترد الشهادة في نهاية المدة بكامل قيمتها الإسمية.

ثانيا: شهادات ادخار في بنك مصر

  • شهادة ابن مصر

يمكن الاستثمار في شهادة ابن مصر لمدة 3 سنوات، إذ يتم تحقيق عائد يصل إلى 30% في السنة الأولى، و25% في السنة الثانية، و20% في السنة الثالثة، مع انخفاض إلى 19% بحسب دورية الصرف المتنوعة، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 1000 جنيه

  • شهادة طلعت حرب

تصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين فقط، مصريين /أجانب، وتكون مدة الشهادة: 12 شهرًا، والحد الأدنى لإصدار الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها، بمعدل عائد ثابت 27% سنويا و23.5% شهريا.

ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة، كما تتيح إمكانية إصدار بطاقة ائتمانية بضمان الشهادة، ويمكن شراء الشهادة من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM online  وماكينات الصراف الآلي ATM الخاصة ببنك مصر.

ثالثا: شهادات ادخار في بنك QNB الأهلي

  • شهادة Exclusine

يتيح بنك QNB الأهلي شهادة Exclusine بمعدل فائدة ثابت 22%، لمدة 3 سنوات، يصرف شهريا، بحد أدنى شراء الشهادة مليون جنيه.

رابعا: شهادات ادخار في بنك الكويت الوطني

  • الشهادة الخماسية المتغيرة

يتيح بنك الكويت الوطني الشهادة الخماسية المتغيرة، بسعر فائدة متغير 28%، لمدة 5 سنوات، تصرف بصفة دورية نصف سنوي، بحد أدنى لربط الشهادة 1000 جنيه.

  • الشهادة الثلاثية الثابتة

يتيح البنك ربط الشهادة الثلاثية الثابتة، بسعر فائدة ثابت 23%، لمدة 3 سنوات، تصرف بصفة دورية نصف سنوي، بحد أدنى لربط الشهادة 100000 جنيه.

خامسا: الشهادات في البنك الزراعي المصري

  • شهادة الخير:

يتيح البنك الزراعي شراء شهادة الخير سعر فائدة ثابت 19.5%، لمدة 3 سنوات، يصرف سنويا، وبسعر فائدة 19% يصرف شهريا، على أن يكون الحد الأدنى للشراء 1000 جنيه.

  • شهادة الحصاد:

يتيح البنك شراء شهادة الحصاد بحد أدنى 1000 جنيه ربع سنويا، بفائدة ثابتة 16%، وسنويا بفائدة 17%،  لمدة 3 سنوات

سادسا: الشهادة الادخارية التي طرحها بنك القاهرة

وفقًا للموقع الرسمي للبنك، وجاءت على النحو التالي:

  • مدة الشهادة: 3 سنوات.
  • الحد الأدنى لشراء الشهادة: يمكن إصدار الشهادة بسعر يبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها.
  • دورية صرف العائد: شهريًا.
  • العائد: 27 % متغير.
  • الحد الأدنى للاسترداد: 6 أشهر من تاريخ إنشاء الشهادة.
  • العملة: الجنيه.
  • إصدار الشهادات من جميع فروع بنك القاهرة في مصر.
تابع مواقعنا