الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير سوداني: الاخوان وطنطاوي من اسباب بناء سد النهضة

القاهرة 24
سياسة
الخميس 13/يوليو/2017 - 08:24 م

قال وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، إن سد النهضة جاء في فترة حرجة كانت تعاني فيها مصر من الارتباك، وهناك 3 قضايا يجب أن تعالج، الأولى هي التخوف من التصميم وانهيار السد، والمتضرر الأول هو السودان، لأنه سيغرق في البداية.

وأضاف “عثمان”، أنه لو تم مليء الخزان في سنة لن تصل قطرة مياه واحدة لمصر والسودان، ولو مُلئ على مدار 3 سنوات سيكون هناك ملايين العطشى، متباعا: “فِي تقديري يجب ملئ الخزان خلال سبع أو ثمان سنوات”.

وتابع: “الأمر الثاني هو التدفقات، لأن السد مبني في جزء صخري، وسوف لن تستخدم في الزراعة، بل الكهرباء، والسودان لا يقوم بالوساطة بل نحن في معركة واحدة مع مصر، في أن حصة مصر لا تنقص قطرة واحدة، والمعارك القادمة معارك مياه وليست بترول”، موضحا أن قرار إثيوبيا جاء في زمن ضائع خلال حكم المشير طنطاوي، والإخوان نتيجة الاضطرابات في مصر.

وأكد الوزير السوداني، أنه لا يوجد فرد مصري يتدرب في السودان لكي يأتي مصر مقاتلا، رغم وجود سودانيين معارضين ومتمردين في مصر، ولم تتهم الخرطوم مصر بتدريبهم، موضحا أنه “سيتم حل هذا الملف بهدوء، وأن الجانب السوداني على استعداد تام للتعاون مع مصر في هذا الملف، وأنه لا يمكن أن تقبل السودان بتصدير مشكلات أو تهديدات لمصر”.

تابع مواقعنا