الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على سبب حجز العراق على طائرات وسفن تابعة للكويت (مستند)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 20/يوليو/2017 - 06:44 م

أثارت صحيفة “الرأي” الكويتية ضجة عن كشفها وثيقة قرار من السلطات العراقية، بوضع يدها على الممتلكات الكويتية الثابتة والمنقولة، والتي تعود ملكيتها للحكومة أو إلى رئيس الوزراء، سواء كانت باخرة ترسو في المياه الإقليمية العراقية، أو طائرة حطت على مدرج مطار عراقي.

وأكدت الصحيفة إن القرار صدر في كتاب عن مديرية تنفيذ مدينة الصدر الأولى إلى وزارة النقل العراقية.

ونقلت جريدة “الراي” عن مصادر سياسية في بغداد، أن القرار العراقي يأتي على خلفية نزاع مالي مع إحدى الجهات الكويتية، وأن السلطات العراقية بدل أن تفصل بين أمر محدد منظور أمام القضاء وبين استمرار العلاقات العادية والقانونية بالنسبة لمختلف مجالات التعاون بين دولتين جارتين تتعاونان بشكل إيجابي، فإنها قررت أن تضع يدها على الممتلكات والأصول الكويتية.

وأضافت الصحيفة إن هذا التطور يعكس قلقاً جدياً على مستقبل العلاقات بين الكويت والعراق، لافتة إلى أن علاقات الكويت بالعراق هي الأفضل بين دول المنطقة.

فيما أشارت المصادر العراقية أن تبادر حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى التحرك لوقف هذه الإجراءات، “كونها تسيء إلى سمعتها إقليمياً ودولياً، في وقت يتحضر العالم فيه للمشاركة في تضميد جراح المناطق المنكوبة بعد تحريرها من تنظيم “داعش” الإرهابي، معتبرة أن ما جرى يثير أكثر من علامة استفهام حول طبيعة التعامل بين العراق كدولة مع جيرانه، وحول الالتزام بمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار.

تابع مواقعنا