خاصمنوعات

كارثة.. “الديتول” ضار جداً بالصحة ويخفض جهاز المناعة ويقتل حيوية الجلد

نشر موقع “ميديكال دايلي” بحثاً عن المطهر المشهور “ديتول”، الذي يقضي على 99.9% من الجراثيم، وظهر في نتيجة البحث أن مطهر “الديتول” لا يقضى على الجراثيم بل يقوم بزيادتها.

ويشير البحث إلى أن السبب الذي يميز مطهر ديتول عن باقي المنظفات، هو مركب اسمه triclosan أو TCS، تم اكتشافه في سويسرا، وهذا المركب هو مضاد للبكتيريا كان البعض يستخدمه في السبعينيات كمبيد حشري، ومن أول عام 2014 حتى الآن دخل في صناعة أكثر من 2000 منتج من منتجات العناية الشخصية.

وأوضح البحث أن  هذا المركب يقاوم البكتيريا مثل المضاد الحيوي بالضبط، ويدخل على الميكروب يهاجم السيتوبلازم الخاص به ويمنع إنزيم ENR أنه ينتج الحمض النووي الخاص بتكاثر هذة البكتيريا، ولكن الله سبحانه وتعالى أعطى هذة الجراثيم القدرة على حماية وتطوير الـDNA لديها، فنجد الفيروسات تتكاثر وتنتشر أكثر.

مؤخرا، أجبرت منظمة الغذاء والدواء FDA الشركات التي تستخدم  هذا المركب، ومنهم شركة ديتول انها تثبت فعالية منتجاتها بتجارب علمية، لكن هذة الشركات فشلت في التجربة، فقررت المنظمة انها تمنع استخدام الـ TCS في منتجات العناية الشخصية واعطت للشركة مهلة إلى سبتمبر 2017 .

وعن البدائل، نصح أطباء بتنظيف الأرضيات بالكلور، لأنه آمن جدا على الأسطح والأرضيات، محذرين من أستخدامة في تنظيف  “الحلل والمواعين”.

وأضاف اللأطباء أن الصابون العادي يقتل 99.9% من الجراثيم لو قمنا بغسل ايدينا بالطريقة الصحيحة،وهي بغسلها دقيقتين على الأقل، وهكذا تكون قتلت فيروس مثل الإيدز وال HCV وال HAV وال HBV والسالمونيلا والإيكولاي.

وأشارو إلى أن لوحات التقطيع في المطبخ لابد أن تكون ملساء، مثل زجاج أوخشب، بلاستيك، وتقوم بفصل لوح تقطيع اللحوم عن لوح الخضراوات والفاكهة.

وحذر الأطباء، من استخدام أي مضاد للبكتيريا سواء على الجلد مباشرة او في الغسالات أو الأسطح ويكون في حالة وجود مرض معدي في افراد الأسرة فقط، وإلا ستسبب لنفسك حساسية وإلتهابات وضعف في المناعة، ويكون استخدامها تحت إشراف الطبيب.

وأوضحوا أن الغسيل لو تعرض للشمس أفضل ألف مرة من الديتول، وتطهير الجروح يكون بالبيتادين وليس بالديتول ولا الكحول.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *