الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السعودية تلجأ للتصعيد الدولى ضد إيران فى حادث السفارة (بيان)

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 01/أغسطس/2017 - 05:11 م

أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن السلطات الإيرانية ماطلت ورفضت استكمال التحقيق بحادثة السفارة، وعمدت إلى رفض وصول فريق سعودي لمعاينة السفارة.

وأضافت فى بيان لها أن السلطات الإيرانية عمدت إلى الابتزاز للحصول على امتيازات دبلوماسية في المملكة.

وأشارت الخارجية إلى أن السلوك الإيراني لا يحترم المواثيق الدولية.

فيما أعلنت السعودية مخاطبة المنظمات الدولية لحفظ حقوقها الدبلوماسية تجاه السلوك الإيراني.

واقتحم متظاهرون مقر السفارة السعودية والإيرانية في طهران ومشهد في يناير 2016، احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر نمر بعد إدانته بحكم قضائم بالإرهاب.

وقالت السفارة السعودية إن طهران ربطت إصدار التصريح بالتأشير لفريق زيارة المقرات الدبلوماسية الإيرانية وفريق رعاية شؤون الحجاج الإيرانيين بشكل متزامن.

وامتنعت طهران عن إرسال حجاجها إلى السعودية بعد حادث التدافع الذي وقع في مشعر منى وأودى بحياة 769 قتيلا، و934 جريحا. وتقول إيران إن من بينهم 465 حاجا من رعاياها.

وأشارت الرياض إلى أن رفض السلطات الإيرانية وجود فريق سعودي عند دخول السلطات الإيرانية لمقر البعثات يؤكد أن “الجانب الإيراني ليس جاداً في ملاحقة ومحاسبة المتسببين بالحادثة”.

ولفتت إلى ما وصفته بـ”سجل حافل لانتهاك حرمة البعثات الدبلوماسية” منذ اقتحام السفارة الأمريكية في عام 1979م واحتجاز منسوبيها لمدة 444 يوماً، والذي تلاه الاعتداء على السفارة السعودية، والاعتداء على السفارة الكويتية عام 1987م، ثم الاعتداء على السفارة الروسية عام 1988م، والاعتداء على دبلوماسي كويتي عام 2007. كما تم الاعتداء على السفارة الباكستانية عام 2009م، والاعتداء على السفارة البريطانية عام 2011.

واعتبرت الرياض أن طهران “لا تريد التحلي بلغة العقل والمنطق، ولا تريد ردم الهوة ونزع فتيل الخلاف، واعتزامها الاستمرار في أعمالها المنافية للمبادئ والمواثيق الدولية”.

تابع مواقعنا