توب ستوريثقافةمقالات

رئيس جامعة القاهرة: ارفع شعار “جامعة ذكية من الجيل الثالث في ضوء الأمن القومي”

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، إنه يرفع شعار “جامعة ذكية من الجيل الثالث في ضوء مفهوم الأمن القومي الشامل”، موضحًا أن الجامعات في العالم على ثلاثة مراحل، الجيل الأول والثاني والثالث، لافتًا إلى أن جامعات الجيل الأول تعتمد على التعليم فقط، والثاني تعتمد على التعليم والبحث العلمي، والثالث تعتمد على التعليم والبحث العلمي وتوظيف واستغلال المعرفة.

أضاف الخشت، خلال حوراه مع الدكتور معتز عبد الفتاح، ببرنامج “حلقة الوصل”، عبر فضائية “أون لايف”، اليوم الأحد، أنه في مصر والشرق الأوسط الجامعات تقف عند الجيل الأول والثاني، مشدّدًا على أنه سيسعى إلى نقل جامعة القاهرة إلى مصاف جامعات الجيل الثالث، أي ربط المعرفة بالتنمية.

تابع رئيس جامعة القاهرة: “نستهدف ربط التعليم بالأمن القومي خلال الفترة المقبلة، الأمن القومي الشامل يتضمن حماية حدود ووطن وتراث ثقافي وعادات وتقاليد، نحتاج لتنمية في كل شيء، تنمية سياسية، واقتصادية، وكذلك وعي مجتمعي”.

أوضح أن “جامعات الجيل الأول تُنتج موظفين فقط، الجيل الثاني تُتنتج موظفين وعلماء، الجيل الثالث تُتنتج موظفين وعلماء ورواد أعمال، وفكرة ريادة الأعمال قائمة على خلق فرص جديدة، أي خلق اقتصاد موازي”، لافتًا إلى أن “الاقتصاد الأمريكي كله قائم على المبادرات الشخصية، حتى السوريين حينما جاءوا إلينا خلقوا فرص عمل لأنفسهم”.

محمد المحلاوي

صحفى مصري يهتم بالشأن الداخلي المصري، اقوم بتغطية أهم الاحداث السياسة علي الساحة المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *