الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر مصير رؤساء 7 بنوك.. عدم التجديد لرئيس “القاهرة” والإبقاء على “الأهلى” و “مصر” و “الزراعى”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 16/أغسطس/2017 - 05:01 م

توقعت مصادر مصرفية مطلعة عدم التجديد لرئيس بنك القاهرة منير الزاهد الذى ستنتهى ولايته 25 سبتمبر المقبل، وتعيين وكيل محافظ البنك المركزى طارق فايد بديلا له، ويأتى ذلك بعد أن رشحه محافظ البنك المركزى ورفع الترشيح لرئيس الوزراء الذى التقى بفايد الاسبوع الماضى.

فيما توقعت المصادر التجديد لكل من هشام عكاشة ومحمد الأتربي في رئاسة بنكى الأهلي ومصرـ أكبرالبنوك الحكوميةـ لمدة ثلاث سنوات أخرى، وذلك خلال التغييرات المرتقبة لرؤساء البنوك والتي يحل موعدها نهاية الشهر المقبل.

وقالت المصادر لـ “القاهرة24” اليوم الأربعاء إن الاتجاه للتجديد لهشام عكاشة في رئاسة البنك الأهلى ومحمد الأتربي في رئاسة بنك مصر يأتى لدورهما الكبير والجهد الذي بذلوه في دعم الجهاز المصرفي المصري والاقتصاد خلال الفترة الحرجة الماضية قبل و بعد تحرير سعر الصرف والتوافق والتفاهم في سياساتهما المصرفية مع سياسات البنك المركزي، ما كان له دور كبير في تعزيز قدرة الاقتصاد والجهاز المصرفي على تجاوز المراحل الصعبة السابقة بنجاح.

وأضافت المصادر أن التغييرات قد تطال رؤساء بعض البنوك الأخرى التي ستنتهى فترة ولايتهم في الخامس والعشرين من الشهر المقبل .

وكان طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزى قد أكد أن التغيرات في رؤساء البنوك ستكون في موعدها في 25 من سبتمبر المقبل .

يشار إلى أن هشام عكاشة تولى رئاسة البنك الأهلي عام 2012 خلفا لطارق عامر ونجح في إحداث طفرة في حجم أعمال البنك وواصل سياسات دعم البنك للاقتصاد المصري وتوفير وترتيب التمويلات لمشروعات الدولة بجانب دوره في ضبط سوق الصرف في ضوء سياسات البنك المركزي.

كما نجح محمد الأتربي منذ توليه منصبه في رئاسة بنك مصر في سبتمبر من عام2014 في الحفاظ على دور البنك في دعم الاقتصاد واستقرار الجهاز المصرفي وأحداث التوزان به، فضلا عن نجاح سياساته في القفز بأصول البنك من 4ر274 مليار جنيه في يونيو 2104 إلى 3ر789 مليار جنيه في يونيو 2017 بمعدل نمو 6ر187%.

كما زادت القروض في محفظة بنك مصر منذ تولى الأتربي رئاسته من 6ر53 مليار إلى 180 مليار جنيه بمعدل نمو 8ر235 % والودائع من 2ر240 مليار جنيه إلى 3ر532 مليار جنيه بمعدل نمو 6ر121 % كما ساهم في أحداث طفرة في صافي أرباح لتبلغ 5ر5 مليار جنيه بنهاية 2016 مقابل 5ر2 مليار جنيه في 2014 بنمو 119%،‏ كما قام بتوسيع شبكة فروع البنك في الخارج لزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي وتسهيل تحويلات المصريين عبر الجهاز المصرفي حيث قام بتحديث فروع البنك بالإمارات بالكامل ، وفتح فروع جديدة في لبنان ومكتب تمثيل في الصين وجاري هذا الشهر في فتح مكتب في روسيا ، بالأضافة إلى إنشاء مبني اداري في ضخم للبنك في القاهرة الجديدة.

كما أن التغييرات ستشمل ايضا رؤساء مجلس إدارات بنوك العقاري المصري العربي والتنمية الصناعية.

وهناك ايضا اتجاه للابقاء على سيد القصير في البنك الزراعي المصري (التنمية والائتمان الزراعي سابقا) لاستكمال خطة اعادة الهيكلة وتحويل البنك الى بنك تجارى.

فيما لم يحسم الأمر بشأن أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد بعد فشله في الانتهاء من إعادة هيكلة البنك تمهيدا لبيعه ما بين المد له لاستكمال عملية إعادة الهيكلة أو الاستعانة بأخر وهو الأمر الذي سيحسم الأيام المقبلة.

تابع مواقعنا