الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خيم رجال الأعمال المصريين فى الحج.. بوفيه ومساج وآيس كريم ودعاة بمليون ونصف لـ”الليلة الواحدة” (صور وفيديو)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 08/سبتمبر/2017 - 03:38 م

أثار التقرير الذى أعدته صحيفة “عكاظ” السعودية عن ما أسمته بـ”مخيمات الخمس نجوم” والتي يرتادها الحجاج من رجال الأعمال والسياسيين والفنانين، وما فيها من مشاهد الترف والرفاهية، جدلا كبيرا فى الوطن العربى.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أنه “في بداية الشارع باتجاه مزدلفة مخيمات خصصت للبعثات وحجاج القرعة والحج العادي، وكلما اقتربت أكثر من الجمرات وجدت تطوراً في الخدمات، إذ تفاجأ بالمخيمات لحجاج الدولة نفسها لكنها تختلف كلياً عنها، فهي أكثر فخامة ورقياً إلى حد الترف.

وتابعت الصحيفة، إنه “بات المربع المجاور لمنشأة الجمرات علامة فارقة في مشعر منى، ففيه أفخم المخيمات وأرفعها خدمة، فهي ملتقى رجال الأعمال والسياسيين والدبلوماسيين والمشاهير من فنانين ورياضيين ودعاة، وعلى أبوابها يقف حراس الأمن لمنع أي غريب من مجرد إشباع نظره بما داخلها”.

واستشهدت الصحيفة “بإحدى الخيم المصرية التي تمثل تجمعاً كبيراً من أفراد الطبقة المخملية من مصر والدول العربية، حيث عالم من الرفاهية والترف، فعلى الجانبين تصطف كراس بيضاء ذات استخدام متعدد، للجلوس أو النوم، وأخرى للمساج”.

وتابعت الصحيفة في وصف هذه الخيمة الفارهة، قائلة: “تشعر للوهلة الأولى إنك ركبت آلة الزمن، وجرت من أجواء المشاعر إلى عالم من الرفاهية والترف، ويتوسط الخيمة بوفيه ضخم يحمل من أصناف الطعام كل ما يخطر على البال. في حين ينتشر حول الحجاج عدد كبير من العمالة والخدم يوزعون العصائر وقطع الحلوى الطازجة والمبردات باهظة الأثمان”.

وفى لقاء الصحيفة السعودية، مع مسؤول الشركة السياحية المشرفة على الخيمة أشرف شيحة، قال إن هؤلاء الحجاج حوالي 300 فرد يأتون بطائرات خاصة يكتفون بليلتين في منى لانشغالهم بأعمالهم الخاصة ويستمعون لموعظة من أحد نجوم الدعوة في الفضائيات، وعدد من الآيات القرآنية من مقرئي الشركة، ومن ثم يتوجهون لرمي الجمار ومنها إلى الفندق الملاصق للحرم.

وأضاف شيحة إنه يتم الاستعانة بطباخين من خمس جنسيات كل في تخصصه بينهم سوريون ولبنانيون ومصريون ويمنيون وفلبينيون، مشيرًا إلى أن تكلفة الحاج الواحد تتراوح بين 80 إلى 100 ألف ريال للشخص الواحد، حسب الخدمات المطلوبة، وأن النسبة الأعلى من حجاج هذه الفئة من المصريين والخليجيين والليبيين والمغاربة والشوام.

وعن تكلفة الإعاشة فى مخيمات الخمس نجوم، يقول مشرف الإعاشة أسامة فقيها: تتكلف إعاشة ليلة واحدة منها أكثر من 400 ألف ريال، وتتقاضى الشركة ثمن أربع ليال عن طريق الدفع النقدى، لأن جزءا من الحجاج يقضون يوم الثامن وإن كانوا قلة، فيما يأتى بعضهم إلى المخيم يوم التاسع بعد رمى الجمار، إضافة إلى ليلتى المبيت ليصبح مجموع ما يتقاضونه فى ليالى منى الأربع، مليونا وستمائة ألف ريال لـ400 حاج فقط.

تابع مواقعنا