الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هذه المسلسلات الأكثر ترويجاً للمخدرات فى دراما رمضان

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 02:52 م

كشف المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي عن رصده لـ595 مشهد تدخين، وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية التي يتم عرضها خلال شهر رمضان بإجمالي 13 ساعة و30 دقيقة منها 462 مشهد تدخين بإجمالى 9 ساعات و30 دقيقة، و133 مشهد تعاطي مخدرات بإجمالي 4 ساعات و21 دقيقة، وذلك في إطار متابعة الأعمال الدرامية التي يتم عرضها في شهر رمضان لتحليل المحتوى المتصل بالتعاطي والتدخين والإدمان.

وقال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعي، إن مشاهد التدخين تخطت 270 ساعة، مضيفًا أن ١٠٠٪ من تلك المشاهد تعرض المشكلة دون عرض تداعياتها، الأمر الذى يعد ضارا بالمجتمع.

وأضاف عثمان خلال كلمة له بالمؤتمر الصحفي المنعقد بمقر الوزارة، اليوم الثلاثاء، لعرض نتائج مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في الأعمال الدرامية برمضان 2017، وإعلان القائمة السوداء للأعمال الأكثر ترويجًا للمخدرات، أن نسبة الإناث بين المدخنين هى ١.5 ٪.

وكشف عثمان أن مسلسلات: “الحالة ج، والحصان الأسود، وشاش في قطن، ولاتطفي الشمع”، احتوت عالى أعلى نسبة لمشاهد الإدمان والمخدرات خلال شهر رمضان.

وأكد عثمان أن ٦٥٪ من المشاهد نقلت ذلك على أنه سلوك اعتيادي، و٢٤٪ من أجل نسيان الهموم، و١٥٪ عرضته في إطار “خفة الظل”، و٥٪ اعتبرته يساعد على التركيز، وجاء ذلك في مسلسلات: “الحربية، وأرض جو، وعرائس خشب، واللهم أني صائم”.

وتابع: “عدد مشاهد تعطي المخدرات 529، والمساحة الزمانية 14 ساعة، وتضمنت رسائل غير مناسبة للمخدرات الأكثر انتشارًا في دراما 2017، وجاءت الكحوليات بنسبة ٧٦٪، والحشيش والبانجو ٢٤٪، والهيروين ٥٪، والأدوية المخدرة ٤٪”.

ولفت عثمان إلى أن الظواهر الإيجابية هذا العام هى انخفاض نسب تدخين السيدات عن العام السابق، وعدم ظهور أي حالات للتدخين بين الأطفال، و ظهور تصنيف عمري بالأعمال الدرامية خلال شهر رمضان.

 

تابع مواقعنا