توب ستوريحوادث

أموال الدولة ردت إليها.. جهاز الكسب غير المشروع يتصالح مع ورثة كمال الشاذلى بـ32 مليون جنيه وقطعتى أرض

قال جهاز الكسب غير المشروع، برئاسة المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل، أنه أصدر أمراً بوقف إقامة دعوى جنائية ضد ورثة كمال الشاذلي وزير شؤون مجلس النواب الأسبق، لانقضاء الدعوى بالتصالح وسداد 32 مليون جنيه، إضافة إلى قطعتي أرض، الأولى في الفيوم ومساحتها فدان على بحيرة قارون، والثانية في أراضي طرح النهر بالقاهرة، ومقام عليها مطعم سياحي.

وكان جهاز الكسب غير المشروع أرسل قراره إلى المستشار نبيل صادق النائب العام، إعمالا للقانون، الذي يمنح النيابة العامة مهلة شهر للطعن على القرارات التي يصدرها جهاز الكسب، بأنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية أمام محكمة الجنايات، أو تأييد قرار جهاز الكسب وحفظ التحقيقات نهائيا.

وقالت مصادر قضائية، في تصريحات صحفية إن قرار “الكسب” بحفظ التحقيقات، جاء عقب الاستماع إلى “ورثة الشاذلي” والنائب معتز الشاذلي، مضيفة أن التحقيقات التي باشرها المستشار الدكتور محمد أيوب رئيس هيئة الفحص والتحقيق بالجهاز، كشفت تضخم ثروة الوزير الأسبق، واستفادة أفراد أسرته منها بعد وفاته.

وأكدت المصادر، أن جهاز الكسب شكّل لجنة من هيئة التعمير والتنمية الزراعية، تسلمت أراضي طرح النهر المقام عليها المطعم السياحي على نيل القاهرة، وسيتم طرحها خلال الأيام المقبلة في مزاد علني للبيع، مشيرة إلى أن الجهاز شكّل لجنة أخرى تسلمت أرض الفيوم، التي حصل عليها «الشاذلي» بالمخالفة للقانون، كونها موجودة داخل محمية طبيعية على بحيرة قارون.

وحققت هيئة الفحص والتحقيق بمحكمة النقض في القضية، وبعد سداد النائب معتز الشاذلي 32 مليون جنيه وإنهاء القضية بالتصالح، تسلّم جهاز الكسب القضية لإنهاء إجراءات التصالح، لكن التحقيقات كشفت أن مستندات قطعتي الأرض إحداهما ليست مملوكة له والثانية مقامة على محمية طبيعية، فتم فتح التحقيق مرة أخرى.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق