الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رسمياً.. إلغاء قرار منع زواج التونسيات من غير المسلمين

القاهرة 24
أخبار
الخميس 14/سبتمبر/2017 - 07:48 م

كشف مسؤول حكومي إن تونس، ألغت اليوم الخميس، قرارً كان يمنع زواج التونسيات بغير المسلمين بعد نحو شهر من تعهد الرئيس بمزيد من الحريات للمرأة تتعلق بوجه خاص بالمساواة في الميراث مما فجر جدلا واسعا في تونس وخارجها.

وقال مسؤول حكومي كبير لرويترز: “وزارة العدل ألغت المنشور الذي كان يقضي بعدم السماح للتونسيات بالزواج من غير المسلمين مما يعني الحرية التامة للمرأة التونسية في اختيار قرينها”.

يأتي السماح للتونسيات بالزواج من غير المسلمين ليعزز مكاسب المرأة في تونس التي تعتبر الأكثر تحررا في مجال حقوق المرأة في البلدان العربية. لكنه يعيد للواجهة الانقسام في صفوف التونسيين بشأن دور الدين في المجتمع والذي برز منذ انتفاضة 2011 بين العلمانيين والمحافظين.

كان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قد دعا الشهر الماضي للمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة والسماح للتونسيات بالزواج بغير المسلمين في مبادرة غير مسبوقة فجرت خلافا واسعا في تونس وعدة بلدان عربية من بينها مصر.

وتعد مؤسسة الأزهر من أبرز الرافضين لمقترح السبسي واعتبرت أن النص القرآني صريح ولا يحتمل تأويلا في هذا الموضوع.

وتونس واحدة من أكثر الدول العربية انفتاحا في مجال تحرر المرأة وينظر إليها على أنها من قلاع العلمانية في المنطقة. ولكن رغم ذلك ظل موضوع المساواة في الميراث أمرا بالغ الحساسية في المجتمع التونسي ولم يسبق لمسؤولين تونسيين إثارة الموضوع.

تابع مواقعنا