توب ستوريمنوعات

هل تعود “مرسيدس” للسوق المصرى مجدداً؟!

أعلن مسئولو شركة “مرسيدس بنز” الألمانية الرائدة فى مجال صناعة السيارات موافقتها المبدئية إلى العودة للعمل مجدداً من داخل مصر.

وأثار إعلان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، نجاح وفد المنطقة الاقتصادية في مفاوضاته مع شركة “مرسيدس بنز” لعودتها للسوق المصرية، خلال حضور الوفد معرض فرانكفورت الدولي للسيارات ولقاء كبار مسئولي الشركة، التساؤلات حول مصير العودة وتوقيتها وجديتها.

واجتمع الفريق مميش مسئولي شركة مرسيدس، واتفق الجانبان من حيث المبدأ على عودة الشركة للعمل بالأسواق المصرية، من خلال إنشاء مركز للتوزيع اللوجيستي وإعادة التوزيع في منطقة العين السخنة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأكد أن هذه الخطوة مهمة من قِبل شركة “مرسيدس” لدعم صناعة السيارات في المنطقة الاقتصادية.

 يذكر أن مميش، زار معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، بحضور المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، أمس الأول، والتقي كبار مصنعى السيارات، وكبار رجال الأعمال للتباحث حول آخر تطورات هذه الصناعة عالميًا، والتقي خلالها “إنجو كونراد” رئيس قطاع التصنيع والعلاقات الخارجية لشركة “دايملر” لبحث سبل التعاون الثنائى بين الجانبين، وعرض الحوافز الاستثمارية التي تقدمها المنطقة الاقتصادية للمستثمرين في هذا القطاع، خاصة ما تتمتع به من المنطقة من تواجد موانئ وأرصفة حديثة تم تنفيذها بمواصفات عالمية تتيح لها استيعاب أنشطة تداول كبيرة.

وطبقاً لبنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التي تم توقيعها عام 2001، التى تنص على تخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 10% سنوياً على السيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي بداية من عام 2010.

لذلك رأت Daimler AG والشركة المصرية الألمانية للسيارات EGA أن نشاط تجميع السيارات في السوق المحلي سيصبح غير مجدي من الناحية الاقتصادية على المدى الطويل، كما أن ذلك  يواكب التغير العالمي في الطرازات لتتحول من الجيل الحالي إلى الجيل اللاحق خلال أعوام 2014 و2015.

وبناء على ما سبق فإنّ نشاط تجميع مرسيدس- بنز لسيارات الركوب في السوق المحلي سيتوقف بحلول مايو 2015.

وبدعم من Daimler AG، قرر مجلس إدارة الشركة المصرية الألمانية للسيارات EGA تغيير نموذج أعمال الشركة لتصبح مورد مستقل في مجال تجميع السيارات للغير وكذلك تصنيع المكونات، علما بأن الشركة المصرية الألمانية للسيارات EGA سوف تستمرفى انتاج وتصدير أقراص الفرامل إلى Daimler AG كمورد اساسى لهذه المكونات.

و بناء عليه، قامت Daimler AG ببيع حصتها في اسهم الشركة المصرية الألمانية للسيارات EGA (وهى حصة أقلية) إلى الشركة الوطنية للسيارات “ناتكو” – الشركة القابضة لشبكة الموزعين المعتمدين لمرسيدس-بنز لسيارات الركوب في مصر- مع استمرار التعاون فى مجالات البيع وخدمات ما بعد البيع بدون تأثر فى المبيعات أو نظام التوزيع  نتيجة هذه التغييرات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *