توب ستوريسياسة

وكالة أمريكية تكشف تدخل ترامب لإنقاذ تميم من الانقلاب بعمل عسكرى سعودى – إماراتى

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن السعودية والإمارات العربية المتحدة اقترحتا اتخاذ إجراءات عسكرية ضد قطر حينما قطعت الدولتان ومصر والبحرين علاقاتها مع الدوحة في الخامس من يونيو الماضي، مضيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ناشد قادة البلدين بالتراجع وحذرهما من المضي قدمًا في هذه الخطوة، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة داخل الادارة الأمريكية.

وأكدت الوكالة الأمريكية اليوم الثلاثاء أن الرياض وابوظبي كانتا تدرسان سبل تغيير القيادة القطرية، وان الرئيس الأمريكي شدد على أن أى عمل عسكري ضد قطر من شأنه أن يثير أزمة كبرى فى الشرق الأوسط ولن تعود بالنفع إلا على المصالح الإيرانية.

وبحسب للتقرير، لم تحدد المصادر تاريخ المحادثات التي أجراها قادة السعودية والإمارات مع الادارة الأمريكية، لكنها أكدت أن الرئيس ترامب مارس ضغوطا على جميع الأطراف وحث الدوحة على التواصل مع الدول المقاطعة.

يذكر أن دولة الكويت تلعب دور الوسيط بين الدول المقاطعة لقطر والدوحة منذ انفجار الأزمة في الخامس من يونيو من العام الجاري، حينما أعلنت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وتتهم الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب، وعرضت وسائل إعلامية سعودية وإماراتية وبحرينية على مدار الأسابيع الماضية مجموعة من الأفلام الوثائقية تبرز دور قطر في دعم تنظيمات إرهابية في المنطقة واحتضان أشخاص على قائمة الإرهاب الدولي.

وأغلقت دول البحرين والسعودية والإمارات حدودها البرية والبحرية والجوية أمام قطر.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *