الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة ترد على أنباء تحريك أسعار الوقود أخر العام

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 27/سبتمبر/2017 - 02:48 م

نفى الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، نية الحكومة تحريك أسعار الوقود مرة آخرى، خلال العام المالي الحالي، خاصة في ضوء الأوضاع الحالية.

وأضاف الجرحي، خلال كلمته بمؤتمر صحفي في مقر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن برنامج الدعم يسير وفق الخطة الموضوعة.

كان صندوق النقد الدولي، حذر مصر من تجميد خطة زيادة أسعار الوقود حتى العام المالي المقبل، خشية تعرضها لمخاطر زيادة تكلفة المواد البترولية بسبب الأسعار العالمية وسعر الصرف.

وأظهر تقرير من صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، عن نتائج المراجعة الأولى للاقتصاد، أن الصندوق يرى أن مصر أقدمت على إصلاحات هامة وحاسمة في ملف إصلاح دعم الطاقة، لكنها لا تزال “متأخرة”.

وقال خبراء الصندوق في توصياتهم لمصر إن: “التزام الحكومة بالقضاء على دعم المواد البترولية في يونيو 2019، هو أمر مشجع، لكن تأجيل أي زيادة جديدة حتى عام 2018-2019 ينطوي على مخاطر كبيرة تتعلق بارتفاع سعر البترول العالمي وأسعار الصرف”.

وبحسب الصندوق فإن زيادة تعريفة الكهرباء ورفع أسعار الوقود مرتين في نوفمبر 2016 و يونيو 2017 كانت إجراءات حاسمة في سبيل تغطية تكلفة إنتاج هذه السلع، لكن نتيجة لتعويم الجنيه، لم تكن هذه الزيادات في أسعار الوقود كافية لتحقيق خطة الحكومة لخفض دعم الوقود كنسبة من الناتج المحلي، ورفعت التكلفة لمستويات ما قبل إعداد برنامج الإصلاح الاقتصادي”

 

 

تابع مواقعنا