توب ستوريحوادث

بعد سداد المتهمين أكثر من 200 مليون جنيه.. حفظ التحقيقات فى 4 قضايا فساد القمح

قالت مصادر مطلعة، إن نيابة الأموال العامة العليا، أمرت بحفظ التحقيقات فى 4 قضايا، متعلقة بفساد القمح، ووجود نقص وعجز فى مخزون القمح بعدد من الصوامع وشون القمح، وتسهيل الاستيلاء على أموال توريدات القمح المحلى مع أصحاب الصوامع، وتربيح الغير، والتزوير فى محررات، وذلك بعد سداد المتهمين قيمة المخالفات والعجز فى مخزون القمح.

وأوضحت المصادر في تصريحات صحفية، أن النيابة أمرت بإحالة عدد من الموظفين المسئولين على استلام كميات القمح، إلى النيابة الإدارية للتحقيق معهم فى المخالفات الإدارية التى ارتكبوها.

وأضافت المصادر، أن قرار نيابة الأموال العامة العليا، بحفظ التحقيقات فى القضايا جاء بعد سداد أصحاب الصوامع والشون قيمة المخالفات والعجز فى مخزون القمح وتسوية المبالغ المالية، وخصم المستحقات المالية لأصحاب الشركات  لدى الشركة العامة لصوامع القمح.

وأكدت المصادر، إلى أن القضايا التى تم حفظها هى القضايا المتعلقة، بصوامع وشون، الياسمين، والعبور، والعهد الجديد، والشماشرجى، وسدد مالك صوامع الياسمين ما يقرب من 50 مليون جنيه، بينما سدد مالك صوامع العبور 77 مليون جنيه، سدد منها 29 مليونًا والباقى تم خصمها من قيمة مستحقات المالك المتحفظ عليها لدى الشركة العامة للصوامع، بينما  سدد مالك صوامع الشماشرجى  76 مليونًا، من بينهما 24 من المبالغ المالية المملوكة لصاحب الشركة والمتحفظ عليها، بينما تم حفظ التحقيقات فى قضية بسداد عينى باستلام 18 ألف طن قمح من الشون المملوكة  لمالك صومعة العهد الجديد.

وأشارت المصادر، إلى أن النيابة تواصل التحقيق فيما يقرب من 14 قضية أخرى متعلقة بفساد القمح تواصل النيابة التحقيق فيها، وفى انتظار بعض التقارير المتعلقة بحجم العجز فى مخزون القمح، وانتظار باقى المتهمين لسداد قيمة العجز.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *