الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الجزويت” تحتفل بالسينما اللبنانية بمشاركة مخرجي بيروت

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 10:51 م

تحت شعار “نظرة عن قرب”، تقيم جمعية النهضة (جزويت القاهرة) احتفالية بالسينما اللبنانية تبدأ من بعد غد الخميس وتستمر حتى منتصف الشهر الجاري، بالتعاون مع نادي سينما “لكل الناس” اللبناني وجامعة القديس يوسف ببيروت، للتعريف بالسينما اللبنانية التي نجحت في تعزيز مكانتها في السينما العالمية المعاصرة.

وقال سامح سامي، المدير التنفيذي لجمعية النهضة، إن الاحتفالية ستتضمن عرض 9 أفلام ما بين الروائي والتسجيلي والقصير للمخرجين اللبنانيين الكبار مارون بغدادي وجان شمعون وبرهان علوية ورندة الشهال وجوسلين صعب، إضافة لمجموعة من الورش التي تخص الأرشيف وترميم الأفلام، يديرها نجا الأشقر، مدير نادي لكل الناس، وورش أخرى حول تاريخ تطور السينما اللبنانية للمخرج هادي زكاك، أستاذ السينما بجامعة القديس يوسف، وأخيرا ورشة حول الفيلم القصير تقدمها فلافيا بشارة.

وتعتبر هذه الاحتفالية مبادرة تعاون وثيق بين نادي سينما الجزويت الذي يديره الناقد حسن شعراوي ونادي لكل الناس الذي يشرف عليه نجا الأشقر إضافة لجامعة القديس يوسف ببيروت.

تبدأ العروض في تمام السادسة مساء ، ويسبقها الورش في تمام الرابعة وذلك بمقر جمعية النهضة العلمية والثقافية ـ جزويت القاهر 15 شارع المهراني، الفجالة ، رمسيس.

وأوضح الناقد حسن شعراوي أن المجتمع المصري لا يكاد يعرف السينما اللبنانية إلا في المهرجانات، رغم أنها سينما مهمة تبوأت مكانة عالمية في الفترة الأخيرة، نتيجة عمل منذ منتصف السبعينيات وحتى الآن.

وتابع بالقول: أتصور أن الجمهور المصري متشوق لسينمات الشعوب إن صح التعبير، وخاصة السينمات التي احتلت مكانة مثل السينما المغربية والتونسية، من هنا سننطلق في إقامة أسابيع للسينما العربية والعالمية بالتعاون مع نوادي السينما المختلفة تباعا.

تابع مواقعنا