الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق رسمى لإسرائيل على انتخابات اليونسكو

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 09:05 م

أعرب “كرمل اسما هكوكهن”، السفير الإسرائيلي إلى اليونسكو، عن أسفه على نتائج الجولة الاولى من التصويت لانتخاب قائد جديد للمنظمة يوم الاثنين.

وبحسب تايمز أوف اسرائيل، قال هكوكهن أن التصويت “سيء للمنظمة، وللأسف أيضا لإسرائيل”.

وحصل وزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري على 20 من 58 صوتا، وكانت الدبلوماسية المصرية مشيرة خطاب في المكان الثالث مع 12 صوتا، بعد وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة اودري ازولاي.

وأكد أن “اي شيء يمكن ان يحدث”، وسوف يستمر المندوبون بالتصويت كل يوم هذا الاسبوع، حتى حصول مرشح واحد على اغلبية الاصوات. وفي حال عدم حصول اي من المرشحين على الاغلبية في يوم التصويت الرابع، الخميس، سيتم اجراء تصويت نهائي حول اول مرشحان في يوم الجمعة.

وقد شهد السباق بين السبعة المرشحين لمنصب المدير العام لليونسكو معارك دبلوماسية شديدة. وطالما ارادت الدول العربية قيادة المنظمة، ولكن الخلافات حول عضوية الفلسطينيين عرقلة مبادرتهم.

وقد أثارت اليونسكو غضب إسرائيل والولايات المتحدة بمنحها فلسطين العضوية الكاملة عام 2011.

وقام البلدان بتعليق تمويل الوكالة – المعروفة بقائمة التراث العالمي – بسبب الخطوة.

ومؤخرا، أعلنت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها الفلسطينيين عندما أن البلدة القديمة في مدينة الخليل هي موقع تراث عالمي مهدد. وصادقت المنظمة أيضا على عدة قرارات تتجاهل العلاقات اليهودية بمدينة القدس، ما أثار غضب مسؤولين اسرائيليين.

وقد عزز الدبلوماسيين الإسرائيليين الضغوطات في المنظمة الدولية في السنوات الأخيرة، متهمينها بالمصادقة على قرارات أحادية الطرف التي تستهدف إسرائيل بشكل مهووس. وقد انتقدت بوكوفا أيضا قرارات معادية لإسرائيل اقترحتها دول عربية.

تابع مواقعنا