الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“فايننشال تايمز”: مستقبل قطر يعتمد على نتائج المقاطعة العربية

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 13/أكتوبر/2017 - 05:51 م

أحدثت المقاطعة العربية للدوحة تغييرات هيكلية في الاقتصاد القطري، بدأت تُخرجه من دائرة المنافسة الإقليمية في قطاعات المال والسفر والتجارة.

وأظهر تقرير لصحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانية الصحيفة الاقتصادية المرجعية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، حول الهزات الارتدادية التي أحدثتها الدول المناهضة للإرهاب في مقاطعتها لقطر، قال: إن هذه المقاطعة غير المسبوقة أوجدت حالة من “عدم اليقين” في الاقتصاد القطري، جعلت وكالة “فيتش” الدولية للتقييم الائتماني تجدد تأكيدها بأن مستقبل قطر يعتمد على نتائج المقاطعة العربية، وأن واقعًا جديدًا في منطقة الخليج ومجلس التعاون ينشأ على هذه الأرضية التي اعتمدتها المصارف الإقليمية والأسواق الدولية.

وأوردت الصحيفة  قائمة من الشواهد الرقمية على هذه المستجدات، فقد اضطرت قطر إلى أن تعوّض السحب الأجنبي الكثيف من بنوك الدوحة بضخ حكومي بلغ 40 بليون دولار من الاحتياطي الخارجي، خلال  الشهرين الأولين من الأزمة، وذلك من أجل منع تفاقم الخلل المالي والاقتصادي.

وأضافت أن ودائع العملاء الأجانب التي كانت قبل أزمة قطر تشكل 25% من موجودات القطاع المصرفي للدوحة، تراجعت 18-19%، حسب تقديرات وكالة “فيتش”.

وتسارعت عمليات السحب الأجنبي من البنوك القطرية لتصل 8 بلايين دولار خلال شهري يونيو، ويوليو الماضيين، بالتزامن مع اقتراض 15 بليون دولار وضخ حكومي داخلي في البنوك بحدود 19 بليون دولار، مضافًا إليها تدخلات من البنك المركزي بحوالي 9 بلايين دولار.

ونسبت “فايننشال تايمز” إلى مصرفي كبير يعمل مع إحدى المؤسسات المالية الأمريكية، قوله: إن هذه الهزات العميقة التي أصابت الاقتصاد القطري، تفرض عليه الآن أن يقدم للأسواق العالمية الموردة لرأس المال أثمانًا تزيد على 10 نقاط عن مستوى الأسعار التي كانت  تدفعها الدوحة قبل أزمتها، وذلك من أجل الحصول على حاجتها من السيولة.

تابع مواقعنا