تقاريرتوب ستوري

أكثر من 50 مليار دولار  ينتظرهم مصير غامض فى فندق “ريتز كارلتون”

بعد إيقاف 11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين في السعودية، في إطار تحقيق واسع النطاق لمكافحة الفساد تجريه لجنة مشكلة برئاسة ولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان»، فهؤلاء الرجال ليسوا أشخاص عاديين، ولكنهم رجال أعمال من الطراز الثقيل، ولهم استثمارات بلغت مئات الملايين من الدولارا داخل السعودية وخارجها، ولم يعرف مصير تلك الأموال بعد احتجاز أصحابها، وهذا تقرير بالأرقام المالية للموقوفين.

 

الوليد بن طلال حفيد مؤسس السعودية

هو الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، المولود فى مدينة في الرياض في 7 مارس 1955 لأب سعودي وأم لبنانية وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز نجل الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس السعودية  ويعد من أكبر المستثمرين في العالم، وحصل على 23 شهادة دكتوراه، وأكثر من 70 وساما عربيا وأجنبيا، و22 شهادة مواطنة فخرية، وأكثر من 200 جائزة وميدالية ولقب.

 

بلغت ثروة الوليد بن طلال، بحسب آخر إحصائية لمجلة فوربس الأمريكية، 17.2 مليار دولار، ويرأس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة والتي تأسست عام 1980، وبدأت مشاريعها في مجال البناء والمقاولات، حتى أصبحت الآن أحد أنجح الشركات العالمية في هذا المجال، حيث يرأس الوليد مجموعة شركات روتانا، والتي تعتبر الذراع الإعلامي للأمير، والتي تتخصص أيضًا في مختلف المجالات الإعلامية حيث تشمل 12 قناة تلفزيونية ومحطات إذاعية.

 

صالح كامل رجل الإعلام

ويعد الشيخ صالح كامل أحد أبرز الشخصيات الاقتصادية السعودية والعربية الساطعة على الساحة في العقود الثلاثة الأخيرة، حيث يمتلك شبكة راديو وتليفزيون العرب ART، واستثماراته في أنشطة الصرافة الإسلامية والنشاط العقاري والقطاع الغذائي. ولد الشيخ صالح عبد الله كامل في مكة المكرمة في عام 1941 وتلقى تعليمه قبل الجامعي في مكة والطائف وجدة، وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الرياض في عام 1963، وهو متزوج من الفنانة المصرية صفاء أبو السعود، وتقدر ثروته بـ نحو 2.2 مليار دولار.

 

العمودي الأثيوبى الأصل

ولد العمودي في إثيوبيا عام 1946 من أم أثيوبية وأب يمني، ومن ثم هاجر مع شقيقه موريست إلى المملكة العربية السعودية عام 1965 وأصبح مواطناً سعودياً، ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية، يقسم العمودي مقر إقامته بين لندن والمملكة العربية السعودية، وهو متزوج من سونيا صالح سيلاسي العمودي ولديه ثمانية أطفال، يعتبر محمد حسين العمودي من أبرز رجال الأعمال في العالم، وتقدر ثروته بأكثر من 10.9 مليار دولار في عام 2016 حسب مجلة فوربس، وقد أدرج كأغنى رجل أعمال في أثيوبيا، كما أنه ثاني أغنى مواطن سعودي في العالم. ونال العمودي في السويد وسام نجمة الشمال الملكية السويدية من الملك كارل السادس عشر.

 

وليد الإبراهيم مالك mbc

الملياردير وليد الإبراهيم من أغنى أغنياء السعودية تقدر ثروته بـ 10 مليار دولار،وهو صاحب قنوات مجموعة الشرق الأوسط للإرسال (mbc)، تم إختياره في قائمة “أريبيان بزنس” لأغنى 50 سعودياً وفي قائمة أغنى 50 شخصية عربية حصل على المركز 28، ونال في العام 2007 جائزة “الشخصية الأكثر إبداعاً”.

 

أسس وليد الإبراهيم مجموعة mbc في العام 1991، بدأت من مبنى صغير مكون من طابقين في العاصمة البريطانية “لندن” لتنتقل عام 2002 إلى مدينة الإعلام في دبي محققة تقارباً مع الجمهور العربي، وقد أطلقت برامج إخبارية مستقلة وموضوعية تعتبر سابقة غير مشهودة في الميدان الإعلامي العربي، ويمكن القول أنها ليست مجرد شبكة قنوات تلفزيونية أو أخبار فقط بل تعتبر قوة حقيقية مؤثرة حيث أوجدت مرحلة تغيير كبير في وعي المشاهد العربي، وفي عام 1994 تم تأسيس أول إذاعة تجارية في المملكة العربية السعودية تابعة للمجموعة وهي إذاعة mbc FM وسرعان ما أبحر بثها إلى ما وراء المملكة، و أطلقت مجموعة mbc في العام 2002شركتها التابعة “أوثري للإنتاج” وهي شركة متخصصة في إنتاج وشراء البرامج وتعتبر من الشركات الأساسية في إنتاج البرامج الوثائقية الواقعية على مستوى عالِ.

 

بكر بن لادن رجل البناء والتشييد

بكر بن محمد بن عوض بن لادن (1946) رجل أعمال سعودي مدير عام ورئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن. نجل مؤسس المجموعة محمد بن لادن والأخ غير الشقيق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. رئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن على مستوى أنحاء العالم، وتبلغ ثروة المجموعة بـ  7 مليار دولار.

 

وأعلنت السلطات السعودية اليوم الاحد انها ستقوم بتجميد الحسابات المصرفية للشخصيات التي اوقفت في المملكة على خلفية قضايا فساد، ومن بينهم الملياردير الامير الوليد بن طلال، بحسب ما ذكر مصدر رسمي.

وقالت وزارة الاعلام عبر “مركز التواصل الدولي” المخول التواصل مع وسائل الاعلام الاجنبية ان المبالغ التي يتضح انها مرتبطة بقضايا فساد ستتم اعادتها الى الخزينة العامة للدولة السعودية.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *