توب ستوريمنوعات

نصحح لك 5 خرافات شهيرة انتشرت عن اليابان بين المصريين.. راتب المعلم ومسح الأحذية وعمال النظافة الأشهر (صور)

أنشأت دولة اليابان صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” للتعريف باليابان وتصحيح المعلومات والأساطير المغلوطة التى يتم تداولها عن الشعب اليابانى والتى من أبرزها الآتى:

1ـ تنتشر صورة في صفحة هل تعلم والعديد من المواقع والصحف العربية على أنها لموظفين جدد يقوم مدرائهم بمسح أحذيتهم حتى لا يتعالوا عليهم، وهذا كلام غير صحيح.

والصحيح هي أن هذه الصورة من احتفال شركة لمواد تلميع الأحذية وهي تعلم موظفيها كيفية استخدام منتجات الشركة.

2ـ البيض عهدناه أبيض اللون وقد يكون مائل للون الأصفر قليلًا في بعض الحالات، ولكن هل يمكنك أن تتخيل البيض باللون الأسود؟ الأمر حصل بالفعل، حيث أن هناك بيض أسود يتواجد في أحد مناطق اليابان.في اليابان هناك وادي سياحي شهير يدعى “وادي الغليان الكبير” أو “Ōwakudani”، ويقصد السياح هذا الوادي بشكل أساسي لمشاهدة وتذوق البيض الأسود الذي يتواجد في وادي الغليان الكبير في محافظة كاناجاوا في اليابان.

والصحيح أن البيض أسود بالأصل ما هو إلاّ بيض أبيض عادي تم إنتاجه من قبل الدجاج، ولكنه يتحول إلى اللون الأسود بسبب طبيعة الوادي، حيث أن الوادي يعتبر واديًا بركانيًا ويحتوي على مجموعة من الينابيع الحارة مع نسبة كبريت عالية، فعند غلي البيض في الينابيع يبدأ لون البيض بالتحول للأسود بسبب الكبريت، حتى أن رائحة البيض تختلف كذلك.

كما أن هناك خرافات يتداولها المواطنون اليابانيون أنفسهم حول البيض الأسود “Kuro-tamago”، حيث يقولون بأنه تناول هذا البيض من شأنه أن يطيل من عمر الشخص لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 سنة.

3ـ عندما تستأجر فندق فى اليابان وأنت مسلم يعطونك مصحفاً وسجادة وخريطة تدلك على المسجد الوحيد في طوكيو.

وهذا غير صحيح، أولا لا أحد يسألك عن ديانتك في اليابان فهو أمر شديد الخصوصية، وبالنسبة للمصاحف ربما توجد في فنادق تستقبل المسلمين ربما، رغم أنه في عصرنا الهاتف الذكي أغنى الناس عن كل شيئ، وطوكيو بها الكثير من المساجد لكن لدواعي الحبكة الدرامية يذكر في هذا الكلام المغلوط إنه جامع واحد، وكذلك في القرن ٢١ لا حاجة للخرائط مع غوغل مابس، ورغم هذا التفنيد تستخدم هذه الخرافة للمقارنة بين اليابان والدول الإسلامية.

4ـ تداول صورة لتمثال عبارة عن مجموعة من عمال النظافة فى أحد ميادين اليابان ومدون أسفلها “فى كوكب اليابان عامل النظافة يسمي (مهندسا صحيا) ويتقاضي راتبًا شهريًا يبدأ من 4000 إلى 8000 دولار”.

هذه الصورة ليست فى اليابان بالأساس، وقضية اسم العامل هذه غير صحيحة والرواتب فى اليابان لها حسابات أخري مثل “العمر، الإمكانيات، التحصيل العلمي، المؤهلات.. وأخري”.

5ـ يتداول منشور على صورة رئيس وزراء اليابان مدون فيه ” سئل رئيس وزراء اليابان عن سر التطور التكنولوجي فى بلده. فأجاب: أعطينا المعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسي وإجلال الامبراطور”.

وهذا الكلام غير صحيح ولم يحدث فى عصر رئيس الوزراء الحالي أو أي رئيس وزراء، ولم يوجه هذا السؤال أبدا. كما أن راتب الوزير مختلف تماما عن راتب الأستاذ، ولا يوجد لأحد حصانة فى اليابان، فاليابان دولة قانون، ولا يوجد إجلال يوازي إجلال الامبراطور وهو رمز الدولة.

 

 

 

محمد المحلاوي

صحفى مصري يهتم بالشأن الداخلي المصري، اقوم بتغطية أهم الاحداث السياسة علي الساحة المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *