الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علاقة الشيخ أبو حراز بتفجير مسجد الروضة.. هل إحياء ذكراه السنوية السبب؟! (صور)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 24/نوفمبر/2017 - 05:55 م

235 شهيدا و109 مصابا حصيلة استهداف الإرهاب مسجدًا بقرية الروضة في سيناء يتردد عليه الصوفيون، ظهر اليوم، بتفجير عبوة ناسفة بجواره، أعقبه إطلاق أعيرة نارية على المصلين، أثار تساؤلات حول الدوافع وراء التفجير.

مسجد الروضة الذى يتواجد بمدينة بئر العبد وينتمى للطريقة الجريرية يتردد عليه الصوفيون الذين طالما أثاروا الجماعات الإرهابية فى سيناء بشعائرهم الدينية من حلقات الذكر وإقامة الموالد، الأمر الذى دفع التنظيمات الإرهابية بتوجيه تحذيرات شديدة اللهجة للطرق الصوفية برفضهم تلك الشعائر، والذى كان أبرزها في 19 نوفمبر من العام الماضى، عندما أعلن تنظيم داعش مقتل الشيخ سليمان أبوحراز، (98 عاما)، أكبر مشايخ الطرق الصوفية في سيناء، بعد خطفه، واتهامه بـ”التكهن، وادعاء معرفة الغيب، والشرك بالله»، وبث التنظيم العام الماضىي آنذاك صورًا لعملية ذبح “أبو حراز” وشخص آخر يُدعى أقطيفان المنصوري، وعلق عليها: “تنفيذ الحكم الشرعي على كاهنين”.

وقالت مصادر قبلية آنذاك إن المسلحين قتلوا الشيخ سليمان أبو حراز، بعد اختطافه من منزله في مدينة العريش بسيناء.

وكان الشيخ أبو حراز من أكبر الرموز الدينية بشمال سيناء، وكان له تأثير كبير في أوساط القبائل البدوية التي كانت تستمع لعظاته الدينية وسبق تهديده عدة مرات من قبل “داعش”.

وبحسب روايات شهود عيان لـ “القاهرة 24” اليوم، أن مريدي الطريقة الجريرية كان من المقرر إحيائهم ذكري رحيل الشيخ سليمان أبو حراز السنوية بحلقات ذكر عقب صلاة الجمعة، وأنهم تلقوا التحذيرات من الجماعات التكفيرية بالكف عن ذلك، وربما هذا الحادث انتقاما لعدم انصياعهم للتحذيرات.

يذكر أن مجلة “النبأ” التي يصدرها التنظيم قد نشرت مقالا، العام الماضي، لأحد عناصره يقول فيه: “نقول لجميع الزوايا الصوفية شيوخا وأتباعا في داخل مصر وخارجها إننا لن نسمح بوجود طرق صوفية في سيناء خاصة وفي مصر عامة”.

تابع مواقعنا