الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حيثيات فوز خالد البلشي بجائزة “منديلا لحقوق الإنسان”: التغييرات القوية تبدأ برؤية فرد شجاع

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 27/نوفمبر/2017 - 04:09 م

أعلن الصحفى خالد البلشى عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، عن فوزه بجائزة نيلسون منديلا للمدافعين عن حقوق الإنسان.

وكتب البلشي على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “تم اختياري للفوز بجائزة نيلسون مانديلا للمدافعين عن حقوق الانسان.. شكرا لكل زملائي في البداية وفي نقابة الصحفيين ولجنة الدفاع عن الصحفيين والحريات، ولكل الصحفيين الشرفاء الذين خاضوا معركة النقابة ولرفيقي قضية الدفاع عن النقابة نقيبي يحيى قلاش وزميلي جمال عبد الرحيم، وشكرا لكل من يدفعون الثمن ومن يصرون على حق هذا البلد في الحرية وصحافة حرة يستحقها”.

وأضاف البلشي “ستظل الجائزة رسالة تقدير ليس لي وحدي ولكن لكل المدافعين عن حرية الصحافة في مصر. وكل من يدفعون ثمن رؤيتهم كما انها رسالة إلى الصحفيين السجناء (شوكان وهشام جعفر والاسكندراني وعمر عبد المقصود وكل من يدفعون ثمن ممارستهم لمهنتهم) أن اصواتهم لا تزال قادرة على اختراق حتى جدران السجن، وساظل مدينا لكل من شاركوني هذا المجهود فهم شركائي في الجائزة”.

وختم حديثه قائلا “وسيبقى أملي.أن يكون حظ ابني وأبنائنا افضل، وأن تكون جوائزهم تعبيراً عن قدرتهم على أن يسعدوا بالحياة ويمنحوا السعادة للآخرين وأن يتاح لهم مناخ ليبدعوا ويبتكروا ويساهموا في الارتقاء يالبشرية، بدلاً من أن يقف طموحهم عند تقليل مدة سجن زميل عدة أيام، أو أن يخرج زميل محبوس للعلاج ثم يعود لزنزانته مرة أخرى”.

وجائزة نيلسون مانديلا – جراسا ميشيل تمنح للمدافعين عن حقوق الانسان وقدمها شبكة سيفيكوس وهي شبكة عالمية تضم 200 منظمة من منظمات المجتمع المدني ومئات النشطاء الذين يعملون على تعزيز عمل المواطنين والمجتمع المدني في جميع أنحاء العالم باسم نيلسون مانديلا وزوجته غراسا ميشيل.

وتم الاختيار من بين 300 مرشح حول العالم وسيتم التكريم في حفل يقام 7 ديسمبر في سوفا بـ فيجي كجزء من فعاليات أسبوع المجتمع المدني الدولي.

ولأول مرة هذا العام شاركت منظمة الشيوخ، التي أسسها نيلسون مانديلا في 2007 في اختيار المرشحين والفائزين.. والشيوخ منظمة غير حكومية عالمية وهي مكونة من شخصيات شعبية/عامة عادة ما تكون من كبار السن. يعملون من أجل السلام وحقوق الإنسان.

وقال بيان إعلان الفوز أن السيدة ماري روبنسون، عضو مجلس منظمة الشيوخ والرئيس السابق لأيرلندا، أثنت على عمل البلشي. قائلة “العديد من التغييرات القوية تبدأ برؤية فرد شجاع، ونحن نحتفل بشجاعة خالد ونريده أن يعرف أن الشيوخ يسيرون معه”.

تابع مواقعنا