الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التنافس الاقتصادي حول الطائرة الأفضل يشتعل بالشرق الأوسط (رؤية تحليلية)

القاهرة 24
السبت 09/ديسمبر/2017 - 03:32 م

*أحمد إبراهيم حامد

تهتم الصحف والتقارير الإعلامية والدولية بما تسميه التنافس الذي يحدث بين شركات الطيران العالمية، هذا التنافس الذي بات ماثلا للعيان الآن في الكثير من مناطق العالم.

المثير للإنتباه وعند الحديث عن هذه النقطة سنجد أن جزء كبير من حيز التنافس الاقتصادي يقع في الشرق الاوسط، وتحديدا دول الخليج التي تبرز فيها عدد من شركات الطيران العالمية بداية من شركة الخطوط الجوية الإماراتية أو الشركة القطرية للطيران.

وتشير صحيفة “الجارديان” في تقرير لها إلى إحتلال شركة الطيران القطرية، وفي أخر تصنيف عقدته عدد من كبرى الشركات، المركز الأول في أبرز شركات الطيران.

وحلت الخطوط الجوية الإماراتية بدورها في المركز الرابع واحتلته مع النمو الثابت لها.

غير أن صعود قطر في المركز الأول بتصنيفات الطيران اثار  الكثير من التساؤلات ليس فقط لدى خبراء الاقتصاد ولكن المهتمين بالطيران عموما.

تنافس اقتصادي شرس

وتنبه صحيفة النيويورك تايمز وفي تقرير لها إلى مركزية أو حساسية هذه النقطة ، معتبرة أن المفتاح الرئيسي لحل هذه الأزمة والنهوض بمستوى الطيران لدى اي شركة هو العمل الجدى على إقتناء نوعيات جديدة من الطائرات ، وهو ما تسع إليه الان شركة الخطوط الجوية الإمارتية ورصدته عدد من وكالات الانباء في تقارير لها بقتها أخيرا.

وكشفت شركة الخطوط الجوية الإمارتية في الشهر الماضي عن التصميم الداخلي والمنتجات الجديدة الخاصة بطائراتها البوينج 777-300ER، بما في ذلك أجنحة الدرجة الأولى الجديدة التي يترقبها المهتمون من العملاء والعاملين في صناعة الطيران.

وأشار مصدر مسؤول بالشركة إلى أن الطائرات الخاصة والجديدة تتميز بتصميم مبتكر وتجهيزات متطورة توفر مستويات غير مسبوقة من الخصوصية والراحة، حيث تتمتع باستقلالية تامة بفضل تجهيزها بأبواب تمتد من الأرض وحتى السقف.

وأوضح هذا المصدر أن الطائرات الإماراتية الجديدة من طراز البوينج 777-300ER  تحتوي على الكثير من المميزات التي تزيد من حدة التنافس القوي في هذا القطاعز

وتقول الصحيفة الأمريكية في ملحقها الاقتصادي الأخير إلى أن التنافس بات على ما يبدو مشتعلا وبات هناك تركيزا واضحا على الاهتمام بالدرجات السياحية ، وهو الاهتمام الذي بات واضحا مع العروض التي قامت بها الشركة في هذا الصدد.

وتوضح الصحيفة أن هناك من يمكن وصفه بالمخطط الهادف وفي الاساس إلى جذب المسافر للخطوط الإماراتية أيا كانت درجته.

وعند هذه النقطة بالتحديد تشير الصحيفة إلى تمتع المسافرين عبر هذه الخطوط وأيا كانت درجات السفر التي يسافرون عليها إلى مميزات جيدة .

وتوضح الصحيفة أن من أبرز هذه السمات النوافذ الافتراضية في الأجنحة الوسطى، بحيث يرى ركاب هذه الأجنحة المشاهد خارج الطائرة باستخدام تقنية كاميرا الزمن الفعلي. ويوجد في كل من الأجنحة الأخرى منظار مقرب لتمكين المسافر من التمتع بنظرة من الأعلى على المناطق التي تحلق الطائرة في أجوائها.

ويضم أسطول طيران الإمارات حاليا 165 طائرة بوينج 777، ولديها طلبات مؤكدة لشراء 164 طائرة أخرى، منها 150 طائرة من الجيل المقبل من طائرات بوينج 777x. وتشغل طيران الإمارات طائرات البوينج 777 لخدمة رحلاتها إلى أكثر من 140 مدينة في قارات العالم الست، وذلك انطلاقا من مركزها في دبي.

مرسيدس

غير أن الواضح أن السعي نحو بناء علاقات وثيقة وقوية مع شركات السيارات أو التقنيات العالمية بات ملمحا واضحا تتحرك على ضوئه شركات الطيران العالنية ، وفي هذا الاطار تقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن شركة مرسيدس-بنز وطيران الإمارات وحدا أخيرا جهودهما في سياق تعاون مميز بينهمت.

وكشفت الصحيفة أن هناك بعض من المشاريع بين الشركتين ، أولها هو التعاون في عملية إعادة التصميم بالكامل لمقصورة الدرجة الأولى ضمن أسطول طائرات «بوينغ 777» لشركة طيران الإمارات.

بدوره قال تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات في تصريحات نقلتها عنه الصحيفة أنه وانطلاقاً من مكانتها الريادية، اعتمدت طيران الإمارات مفهوم أجنحة الدرجة الأولى منذ 2003. واليوم، فإنها تُرسي المعايير في مجال السفر على متن مقصورات الدرجة الأولى في صناعة الطيران بأكملها. وعبر السنين، عملنا باستمرار على تحديث وترقية هذه المقصورات. ونحن سعداء للغاية بأجنحتنا الجديدة للدرجة الأولى، التي تقدم مستويات لا تُضاهى من الخصوصية.

من جانبه يقول المحرر الاقتصادي للصحيفة أنه وبهذا، تتصدّر طيران الإمارات ومرسيدس-بنز الطليعة في مجال التنقل الفاخر والرفيع على الطرقات وفي الأجواء، ويتجلّى ذلك بوضوح عبر خدمة السائق الحصرية للفئة-S .

وقالت الصحيفة أنه وابتداء من الأول من هذا الشهر ديسمبر بات يمكن للركاب المسافرين في مقصورات الدرجة الأولى الجديدة استخدام طرازات الفئة-S الجديدة لخدمة التنقل من وإلى مطار دبي حسب رغباتهم.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور يينز تيمار، نائب الرئيس للتسويق في سيارات مرسيدس-بنز سعادته بالتعاون مع طيران الإمارات، التي تعتبر واحدة من شركات الطيران الأكثر شهرة في العالم. وبدءاً من الآن، يستطيع المسافرون على متن الدرجة الأولى لطيران الإمارات الاستمتاع بإحساس الفخامة فوق السحاب مع مرسيدس-بنز الفئة-S.

تابع مواقعنا