الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على سعر بنزين 95 بعد قرار الحكومة برفع الدعم بالكامل (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 29/مارس/2019 - 03:29 م

نص قرار رئيس الوزراء، الذي نشرته الجريدة الرسمية، على تشكيل لجنة فنية تسمى «لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية»، تضم ممثلين من كل من وزارة البترول، وممثلين من وزارة المالية، والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

قرار رئيس مجلس الوزراء يعني تطبيق الحكومة الاثنين المقبل، آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على أسعار بنزين 95، بما يلغي الدعم عنه نهائيا ويربط سعره بالأسعار العالمية لخام برنت.

https://www.youtube.com/watch?v=md4VQPsxxyw&feature=youtu.be

ماذا يعني ربط سعر بنزين 95 بسعر البترول العالمي؟

سعر بنزين 95 بعد تطبيق القرار، تحدث عنه وزير البترول الدكتور الملا، والذي كشف في حوار مع “رويترز” أنه سيتم تطبيق التسعير التلقائي على بنزين 95 بداية من 1-4-2019، وأن الأمر متعلق بزيادة حوالي 10% سواء انخفاض أو زيادة في أسعاره.

صلاح حافظ، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، رأى أن رفع الدعم عن البنزين، أمر لابد منه، خاصة وأنه يسهم في تحرير الموازنة العامة للدولة من عبئ استيراد البنزين وخاصة 95 والذي يأتي كله عن طريق الاستيراد من الخارج، وبالتالي إلغاء فاتورة الاستيراد التي تتحملها الموازنة العامة للدولة.

وأضاف حافظ لـ”القاهرة 24″، أن هناك أزمة حقيقية في العشر أيام الأولى التالية لقرار مجلس الوزراء برفع الدعم بشكل كامل عن بنزين 95، خاصة مع ربطه بالسعر العالمي لخام برنت، الأمر الذي سيؤدي إلى صعوبة التحكم في السعر في مختلف محطات توزيع البنزين والتي ستختلف فيها أسعار البنزين.

حافظ أشار إلى أن الأمر مشابه لفترة تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، والذي تسبب في زعزعة في السوق لفترة ليست بالقصيرة بسبب عدم التحكم في سعر الصرف، الأمر الذي تسبب في الارتفاع بشكل جنوني في الأسعار.

تابع مواقعنا