“الغد” تعرض لقطات حصرية لضبط سفينة متفجرات تركية فى طريقها إلى ليبيا (فيديو)

ضبط خفر السواحل اليوناني، الأربعاء، سفينة تحركت من تركيا ترفع علم تنزانيا كانت في طريقها إلى ليبيا وعلى متنها مواد تستخدم لصنع متفجرات، وحصلت الغد على فيديو حصري لمحتويات السفينة بعد ضبطها.


عزز احتجاز سفينة محملة بالأسلحة متوجهة من ميناء تركي إلى ليبيا، فى 2015، الاتهامات الموجهة لأنقرة بدعم مجموعات مسلحة في البلد الغارق في الفوضى منذ سنوات.

وواقعة إرسال السلاح من تركيا إلى المسلحين المناهضين للحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا ليست الأولى، وتتهم تلك الحكومة أنقرة بتسليح مجموعات مسلحة على رأسها “فجر ليبيا” التي تسيطر على العاصمة طرابلس، وتعتبرها الحكومة الليبية تلك الجماعة مليشيا إرهابية.

وعلق المتحدث باسم الجيش الليبي الرائد محمد حجازي على الواقعةوقتها، بالقول إن تركيا “لا تزال مستمرة في إرسال قوافل الموت إلى ليبيا”. وتابع حجازي في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”: “نحن نحارب مشروعا تقوده تركيا، التي ترسل إلينا عبر البحر مراكب محملة بالعناصر والأسلحة والذخائر، اعتقادا منها بأنها ستقود ما تسميه (مشروع الإسلام السياسي)”.

واعتبر المتحدث باسم الجيش الليبي أن “كل المجموعات المتطرفة في ليبيا ترعاها تركيا. في بنغازي ودرنة وسرت وطرابلس”، مشيرا إلى أن أنقرة تستقبل مصابي المجموعات المسلحة التي تقاتل الجيش الليبي في مستشفياتها.

وربط حجازي بين الدعم التركي للمجموعات المسلحة في ليبيا، والحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين الذي ترعاه الأمم المتحدة. وتابع: “تركيا تعمل على جميع الأصعدة من أجل إفشال التسوية السياسية والوصول إلى حكومة وحدة، وتفرض أجندتها من خلال الكيانات التي تختطف مدينة طرابلس”، في إشارة إلى مجموعة “فجر ليبيا” المسلحة والمؤتمر الوطني العام منتهي الصلاحية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق