الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تخفيضات تصل إلى 75% لناقلات البترول المارة بالقناة

القاهرة 24
أخبار
الخميس 11/يناير/2018 - 12:34 ص

أصدرت هيئة قناة السويس قراراً بمنح تخفيضات جديدة لناقلات البترول الخام المحملة أو الفارغة القادمة من موانئ الخليج الأمريكى ومنطقة الكاريبى وأمريكا اللاتينية ومتجهة إلى آسيا تبدأ من 45 إلى 75% على رسوم المرور بالمجرى الملاحى للقناة.

 وقالت الهيئة فى بيان لها على موقعها، أن القرار يهدف لجذب الخطوط الملاحية للمرور بالقناة، ويقضى بمنح تخفيضات بنسبة 45% على رسوم المرور لناقلات النفط الخام القادمة من موانئ غرب شبه القارة الهندية بداية من كراتشى فى باكستان إلى كوشى بالهند، و75% للناقلات القادمة من الموانئ الواقعة شرق كوشى، و65% من رسوم المرور لناقلات البترول القادمة من موانئ أمريكا اللاتينية بداية من كولومبيا (جزيرة سان أندريس) وجنوبها إلى موانئ غرب شبه القارة الهندية بداية من كراتشى إلى كوشى، كما تمنح الموانئ الواقعة شرق كوشى تخفيضا بنسبة 75٪ من رسوم القناة العادية.

 

يذكر أن هذه النوعية من السفن تسلك طريق قناة بنما المحيط الهادى ومنها إلى آسيا، لتوصيل البترول الخام إلى مناطق شرق آسيا، ما دفع القناة إلى إقرار هذه التخفيضات.

وعلق المهندس جبال الديب، عضو مجلس إدارة هيئة القناة الأسبق، على هذه الخطوة بقوله إنها تهدف لجذب الخطوط الملاحية للعبور فى قناة السويس، بدلاً من العبور فى طرق أخرى غير القناة، موضحاً أن التخفيضات موجودة وتتم دراستها شهرياً حسب السوق العالمية وحركة التجارة العالمية، مشيراً إلى أن النسبة لا تقل عن 45‎‎% من التخفيض لناقلات البترول، معتبراً أن هذا الأمر يرجع بالفائدة على القناة، لأنه فى حال عبور تلك السفن من مسارات أخرى فإن هيئة القناة تخسر أى دخل من ورائها.

وأضاف أن أصحاب الخطوط يحرصون على ما توفره القناة من خطط طويلة الأجل لجذب السفن عن طريق التخفيضات التى تصل أحياناً إلى 79%.

تابع مواقعنا