الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

للحد من انتشار السمنة.. السعودية تتحمل نفقات عمليات تكميم وتدبيس المعدة

القاهرة 24
أخبار
السبت 03/فبراير/2018 - 11:41 م

تُعتبر السعودية من أعلى دول العالم في الإصابة بالسمنة، إذ تبلغ نسبة المصابين بها نحو 70%، وذلك وفقاً للجمعية السعودية للغذاء والتغذية، كما أن هناك إحصائية أخرى تؤكد أن 40% من السعوديين الذكور مرضى بالسمنة، بينما 62% من السعوديات بدينات، ويظهر أثر تلك النسب المرتفعة في عدد الوفيات الناتجة عن أمراض السمنة والذي يبلغ أكثر من 20 ألف حالة سنوياً.

ومن أجل ذلك وفي خطوة فعالة لحل مشكلة السمنة، أعلن مجلس الضمان الصحي السعودي 31 يناير ضم منافع جديدة لوثيقة التأمين الموحدة، من بينها إجراء عمليات تكميم أو تدبيس المعدة لعلاج السمنة المفرطة، وتبلغ التغطية المالية للوثيقة الجديدة 500 ألف ريال سعودي، وسيبدأ تطبيقها 1 يوليو 2018، ويُقصد بالسمنة المفرطة فيها، هؤلاء الذين يتجاوز مؤشر كتلة جسمهم 45 كجم ، بحد أقصى للتغطية 20 ألف ريال سعودي.

وتنتشر السمنة في السعودية بين مواطنيها بنسب متزايدة، ومن أكثر العوامل التي ساعدت على انتشارها الواسع، كثرة تناول الوجبات السريعة والسكريات والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى العزوف عن ممارسة الرياضة، لكن رغم ذلك تبذل الحكومة قصارى جهدها لوقف هذا الانتشار، بوسائل وقرارات متعددة.

وتُعد السمنة إحدى كبرى المشكلات الصحية في الوطن العربي عموماً؛ لما يصاحبها من تأثيرات سلبية على الصحة، وزيادتها فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة أمراض القلب والسكري، إلى جانب تأثيرها المتمثل في ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم.

وعمليات تكميم المعدة عبارة عن استئصال 75 إلى 85% من حجم المعدة عن طريق الجراحة أو المنظار، وتكون المعدة بشكل الأنبوب بعد الانتهاء من العملية، مما يساعد المرضى أصحاب الوزن الزائد على الشعور بالشبع سريعاً مع أقل كمية من الطعام؛ وهو ما يؤدي إلى خسارتهم الوزن.

تابع مواقعنا